مجتمع

بث أول فيديو من الفضاء السحيق بطله «قط»


أعلنت وكالة ناسا عن تحقيق إنجاز تاريخي باستخدام نظام اتصالات ليزر متقدم لبث فيديو من الفضاء، يظهر فيه قط يُدعى “تاترز”.

تم ذلك من مسافة تصل إلى 19 مليون ميل (31 مليون كيلومتر) عن الأرض. ويُعتبر هذا الإعلان علامة فارقة تاريخية في مجال الاتصالات الفضائية.

يأتي هذا الإنجاز ضمن إطار عرض تقني لوكالة ناسا. يهدف إلى بث مقاطع فيديو عالية الدقة ونقل بيانات أخرى من الفضاء السحيق. مما يمهد الطريق لإرسال مهمات بشرية مستقبلية خارج مدار الأرض. وفي هذا السياق، أكد بام ميلروي، نائب مدير ناسا. أن هذا الإنجاز يعكس التزام الوكالة بتطوير الاتصالات البصرية كعنصر أساسي لتلبية احتياجات نقل البيانات في المستقبل.

تم نقل فيديو توضيحي بمدة 15 ثانية يظهر فيه القط “تاترز”. الذي يعود لموظف في مختبر الدفع النفاث، من مسافة بعيدة عبر جهاز إرسال واستقبال ليزر الطيران.

استغرقت إشارة الفيديو 101 ثانية للوصول إلى الأرض. ونجح في تدفقه بنجاح من الفضاء السحيق بعد فك تشفيره.

تقنية الاتصالات بالليزر التي تم استخدامها  خلال مهمة Psyche التابعة لناسا .في 13 أكتوبر/ تشرين الأول، بهدف نقل البيانات من الفضاء السحيق بمعدلات تتجاوز 10 إلى 100 مرة مقارنة بأنظمة الترددات الراديوية الحديثة المستخدمة حاليًا في مهام الفضاء السحيق.

في العادة، تعتمد البعثات الفضائية على موجات الراديو لنقل البيانات. ولكن العمل بتقنية الليزر قد يزيد من سرعة نقل البيانات بمقدار 10 إلى 100 مرة.

قال ريان روجالين. قائد إلكترونيات استقبال المشروع في مختبر الدفع النفاث: “بمجرد استلام الفيديو في بالومار. تم إرساله إلى مختبر الدفع النفاث عبر الإنترنت. وكان ذلك في اتصال أبطأ من الإشارة القادمة من الفضاء السحيق”.

وتُوضح وكالة ناسا أن اختيار فيديو القط “تاترز” جاء نتيجة لصلة تاريخية. حيث كانت اللقطات الاختبارية الأولى للتلفزيون تتضمن “تمثال لفيليكس القط” في عصر العشرينيات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى