سياسة

بايدن يناور: خطة «ديمقراطية» لإنقاذ فرصه في الانتخابات


في أحدث جهد لإنهاء التمرد والضغوط على الرئيس الأمريكي جو بايدن لحثه على الانسحاب من سباق البيت الأبيض. تسابق “اللجنة الوطنية” الديمقراطية الزمن لتنفيذ خطتها لإخراجه من المأزق ومن ثم الحصول على ترشيح الحزب.

ومنذ أدائه الكارثي في المناظرة التي جمعته مع الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب نهاية الشهر الماضي. يواجه بايدن ضغوطا متزايدة للتنحي في ظل المخاوف بسبب تقدمه في العمر. ولياقته البدنية والعقلية لكن الرئيس يصر على الاستمرار في مساعيه للفوز بولاية ثانية.

وتمضي اللجنة الوطنية الديمقراطية قدمًا بهدوء في خططها لمنح بايدن الترشيح قبل أسابيع من مؤتمر الحزب المقرر الشهر المقبل في ولاية شيكاغو فبمجرد. حصول الرئيس على أغلبية أصوات المندوبين البالغ عددهم 4 آلاف سيكون من الصعب للغاية إزاحته من السباق.

ووفق تقرير لموقع “أكسيوس” الإخباري. فإن خطة اللجنة الوطنية الديمقراطية تقوم على تدريب رؤساء الحزب في الولايات الأسبوع المقبل على كيفية إجراء التصويت الإلكتروني بطريقة آمنة.

ونقل “أكسيوس” عن مصادر مطلعة قولها إنه من المرجح أن تفتح نافذة التصويت الإلكتروني في 29 يوليو/تموز وتنتهي بحلول 5 أغسطس/آب.

 وإذا نجحت هذه الخطة، فسيكون على بايدن الصمود لأسبوعين فقط في مواجهة منتقديه .وهو ما يعني أن الوقت أخيرا يمكن أن يكون في صالح الرئيس البالغ من العمر (81 عاما).

وقال رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية جيمي هاريسون “نحن نتطلع إلى ترشيح بايدن من خلال مكالمة افتراضية والاحتفال بضجة كبيرة معًا في شيكاغو في أغسطس/آب”. فيما قال متحدث باسم اللجنة “لم نعلن أو نضع اللمسات النهائية على أي جداول بعد”.

ويشعر بعض مندوبي الحزب بالقلق من أن اللجنة الوطنية الديمقراطية. تحاول التشويش عليهم من خلال تقديم الموعد النهائي للتصويت.

ووفقا لرسالة بريد إلكتروني حصل عليها “أكسيوس”، كتبت جينيفر لازلو مزراحي. مندوبة بايدن من ولاية ماريلاند، إلى زملائها مندوبي الولاية الأسبوع الماضي. “خلف الكواليس، يعمل الأشخاص في حملة بايدن واللجنة الوطنية الديمقراطية على حل المشكلة”.

وقالت “ببساطة، إنهم يحاولون إغلاق العملية في وقت مبكر.. لا يمكننا أن نسمح بذلك” وحثت مزراحي زملاءها على مطالبة اللجنة الوطنية الديمقراطية. “بالتوقف عن الضغط من أجل إجراء تصويت مبكر”.

من جانبه، قال كريس ديمبسي، الناشط الديمقراطي بولاية ماساتشوستس “هناك نقص في المعلومات” وأضاف “لم يسمع المندوبون الذين تحدثنا .إليهم سوى القليل جدًا من اللجنة الوطنية الديمقراطية.”

كانت اللجنة الوطنية الديمقراطية قد أعلنت في مايو/أيار الماضي عن خطط .لتصويت افتراضي قبل أسابيع من مؤتمر الحزب المقرر عقده في ولاية شيكاغو بداية من 19 أغسطس/آب لكنها لم تعلن موعدا محددا.

ويعتقد بعض مستشاري بايدن أن الرئيس يمكنه التخلص من التمرد داخل الحزب إذا نجح في الصمود بضعة أيام إضافية خاصة مع تحول اهتمام. وسائل الإعلام إلى ترامب بعد نجاته من محاولة الاغتيال يوم السبت الماضي ثم إعلانه اختيار سيناتور أوهايو جي دي فانس نائبا له.

واللجنة الوطنية الديمقراطية ‏هي الهيئة الرسمية الحاكمة للحزب الديمقراطي الأمريكي. تعمل على تنسيق الاستراتيجية الهادفة إلى دعم مرشحي .الحزب الديمقراطي للمناصب على المستويات المحلية والاتحادية في جميع أرجاء الولايات المتحدة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى