سياسة

بايدن يتباهى بقدرته على «تفجير العالم»


تصريح جديد للرئيس الأمريكي جو بايدن أثار جدلا واسعا بشأن القدرة على “تفجير العالم”، فيبنما اعتبره البعض “مزحة”، فسره آخرون على أنه رسالة لروسيا في ظل تهديدات غير رسمية متواصلة باستخدام النووي.

جاء ذلك خلال جولة للرئيس الأمريكي في منشأة “سي إس ويند” في ولاية كولورادو الأمريكية. وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال بايدن، مازحا، خلال محادثة مع عمال مصنع أمريكي لبناء توربينات الرياح. مشيرا إلى جهاز في يد أحد العمال “جندي مشاة البحرية الذي يرافقني يرتدي شيئا مشابها. ويحمل شفرة لتفجير العالم”، مشيرا في وقت لاحق إلى أنه كان يشير إلى الأسلحة النووية.

واعتبرت صحيفة نيويورك بوست دعابة رئيس أمريكا “غير مناسبة”. وعلّقت، قائلة: “إذا كان الرئيس بايدن يحاول إلقاء مزحة فقد فشل”.

بينما اعتبرته تقارير غربية أخرى أنها “رسالة غير مباشرة إلى روسيا” بعد مخاوف طالما عبر عنها الغرب حول استخدام موسكو الأسلحة النووية في أوكرانيا. رغم نفي موسكو مرارا.

بايدن مع عمال المصنع

رموز إطلاق الأسلحة النووية -الموجودة على بطاقة تعرف باسم “البسكويت النووي”- تحمل في حقيبة سوداء تسمى “كرة القدم النووية”. ويحمل أحد المساعدين العسكريين الحقيبة ويبقى قريبا من الرئيس أثناء سفره.

تحتوي الحقيبة الضخمة على خطط لشن حرب ذرية .وتمكن الرئيس من نقل الأوامر النووية إلى البنتاغون.

والحقيبة الثقيلة يحملها ضابط عسكري لا يتخلف مطلقا عن الرئيس. سواء أكان يستقل مروحية أم يعقد اجتماعات خارجية مع قادة العالم.

في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين. كان الرئيس دوايت أيزنهاور ومستشاروه يشعرون بالقلق إزاء التعرض لهجوم نووي مفاجئ.

بايدن مع عمال المصنع

ولكي يتمكن الرئيس من اتخاذ قرارات سريعة. يحمل أحد مشاة البحرية حقيبة بها وثائق من شأنها أن تساعده على التواصل مع البنتاغون.

وفي أوائل الستينيات أصبحت تُعرف في عهد الرئيس جون كينيدي. باسم “كرة القدم”، بسبب حب عائلة كينيدي لكرة القدم.

الرئيس الأمريكي بايدن هو أكبر رئيس للولايات المتحدة سنا، إذ يبلغ من العمر 81 عاما. وإذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024. فسيكون عمره 82 عاما عند توليه منصبه. و86 عاما في نهاية ولايته الثانية. ويعتبر الرئيس الأمريكي أن عمره دليل على الخبرة. ويصرّ على إنكار وجود مشاكل صحية كبيرة لديه.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى