باحتجاز ناقلة نفط.. إيران تؤجج التوتر مع واشنطن


أعلنت البحرية الأميركية اليوم الخميس إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان بينما كانت تبحر في المياه الدولية. في أحدث واقعة في سلسلة عمليات احتجاز عدة سفن تجارية في مياه الخليج في العامين الماضيين. فيما تأتي هذه العملية لتؤجج التوتر بين واشنطن وطهران.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني عبر قناته على تيليغرام بأن البحرية الإيرانية احتجزت سفينة ترفع علم جزر مارشال.

وحددت البحرية الأميركية السفينة على أنها أدفانتج سويت التي تفيد بيانات ريفينيتيف لتتبع السفن بأنها ناقلة نفط خام من طراز سويس ماكس استأجرتها شيفرون عملاقة النفط ورست آخر مرة في الكويت.

ولم ترد شركة جينيل دينيزجيليك ناكلياتي التي مقرها في تركيا والتي تدير الناقلة على طلب للتعليق.

وقالت البحرية الأميركية “مضايقات إيران المستمرة للسفن والتدخل في الحقوق الملاحية في المياه الإقليمية تهديد للأمن البحري وللاقتصاد العالمي”. مضيفة أن إيران استولت في العامين الماضيين بشكل مخالف للقانون على خمس سفن تجارية على الأقل في الشرق الأوسط.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن الجيش قوله اليوم الخميس إنه احتجز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان بعد اصطدامها بقارب إيراني مما أدى إلى إصابة عدد من أفراد الطاقم.

وجاء في بيان الجيش الإيراني أن “القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في الخليج بعد اصطدامها بقارب إيراني في خليج عمان ومحاولة الفرار”. مضيفا “فُقد اثنان من طاقم القارب وأصيب آخرون بجروح نتيجة اصطدام الناقلة بالقارب”.

وحدثت منذ عام 2019 سلسلة من الهجمات على السفن في مياه الخليج الإستراتيجية في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأفرجت إيران في نوفمبر عن ناقلتين ترفعان علم اليونان كانت قد احتجزتهما في الخليج في مايو ردا على مصادرة الولايات المتحدة لنفط من ناقلة ترفع علم إيران قبالة سواحل اليونان.

ويمر نحو خمس نفط العالم من خلال مضيق هرمز وهو نقطة تفتيش ضيقة بين إيران وعمان كانت تمر من خلالها الناقلة أدفانتج سويت، بحسب بيانات تتبع السفن.

وتوقفت محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية على خلفية عدد من القضايا. من بينها قمع الجمهورية الإسلامية العنيف للاحتجاجات الشعبية وبيع طهران طائرات مسيرة لروسيا وتسريع برنامجها النووي.

ودعت البحرية الأميركية، التي يتمركز أسطولها الخامس في البحرين، القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى الإفراج الفوري عن الناقلة. وورد في بيان البحرية الأميركية أن السفينة أطلقت نداءات استغاثة في أثناء احتجازها.

وقالت شركة أمبري للأمن البحري إن القوات البحرية بالحرس الثوري هبطت على السفينة باستخدام طائرة هليكوبتر واحتجزنها قبالة ساحل بندر جاسك في إيران.

وبحسب قاعدة بيانات الشحن التابعة للمنظمة البحرية الدولية فإن الناقلة أدفانتج سويت مملوكة لشركة مسجلة في الصين.

وسبق لإيران أن احتجزت ناقلات كانت تعبر في مياه منطقة الخليج التي تضم مضيق هرمز. أحد أبرز الممرات المائية عالميا لتصدير النفط. واتهمت واشنطن طهران بالقيام بأعمال “عدائية” في المنطقة.

Exit mobile version