سياسة

انطلاق القمة العربية الـ29 بالسعودية ظهر الأحد


تنطلق ظهر اليوم الأحد بالمملكة العربية السعودية، أعمال الدورة العادية الـ29 للقمة العربية، ويتباحث الزعماء العرب خلال 4 جلسات، اثنان منها مغلقتان حول مجموعة من الملفات أبرزها التدخلات الإيرانية التركية والحرب على الإرهاب، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” بالظهران.

وتهدف القمة لبحث سبل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك والتصدي للتحديات والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة العربية.

ويستقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الوفود المشاركة من القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب في الساعة 12:30 بتوقيت السعودية .

وعند الواحدة ظهرا، تبدأ فعاليات الجلسة الافتتاحية المفتوحة أمام وسائل الإعلام وتتبعها جلسة العمل المغلقة الأولى، وتستأنف القمة أعمالها بجلسة عمل مغلقة ثانية عند الثالثة و45 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، لتسدل الستار على أعمالها.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بندا تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، تتصدرها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

وتعمل على متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه.

وتناقش القمة تقرير رئاسة القمة السابقة في الأردن، عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك، وتطورات الأزمة السورية والوضع في كل من ليبيا واليمن إلى جانب دعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى