انتهاكات قطر لمبادئ الأخوة: احتجاز بحارة بحرينيين وآسيويين


يظهر أن قطر عادت لأعمال القرصنة ومحاولات السيطرة على المياه الإقليمية وافتعال الأزمات مع جيرانها العرب. إذ احتجزت اثنين من البحارة البحرينيين و4 آسيويين.

ومن جانبها نددت الداخلية البحرينية، اليوم الجمعة، بقيام دوريات أمن السواحل والحدود بدولة قطر بالقبض على اثنين من البحارة البحرينيين و4 آسيويين.

كما تم احتجاز القاربين اللذين كانا يقلان البحارة، يوم الثلاثاء الماضي، بدعوى الدخول للمياه الإقليمية القطرية.

وأكدت وزارة الداخلية البحرينية أن ما حدث يعد انتهاكًا لمبادئ الأخوة الخليجية وحُسن الجوار، وتعديًا على كل القيم الإنسانية والأعراف والتقاليد الخليجية والمواثيق العربية والإسلامية.

ولفتت إلى قيامها وبالتنسيق مع وزارة الخارجية بمتابعة الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق الصيادين والبحارة، في إطار الحرص على أمن المواطنين وحرياتهم وسلامتهم ورعاية مصالحهم.

واعتبرت البحرين في رسالة حادة، أن “تعنت السلطات القطرية وإصرارها على استهداف البحارة والصيادين البحرينيين في أرزاقهم والذين تم القبض عليهم واحتجاز قواربهم ومعداتهم. يعد مساسًا بالأعراف والروابط التاريخية المتوارثة عن الآباء والأجداد بشأن السماح لأبناء الخليج العربي الواحد بصيد اللؤلؤ والأسماك لأكثر من مائتي عام، بلا قيود أو تهديدات”.

وأشارت إلى أن الخطوة القطرية “تمثل خرقًا واضحًا لحقوق المواطنة الخليجية التي أكدها النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. والاتفاقيات ذات الصلة، بشأن تعزيز مسيرة مجلس التعاون، والمحافظة على وحدته وتماسكه”.

Exit mobile version