سياسة

اليمن.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس بالرياض


أدى رئيس ووزراء الحكومة اليمنية الجديدة المكونة من 24 وزيرا، اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني الرئيس عبدربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض، السبت، وفق ما نقلت العين الإخبارية عن مصدر حكومي.

ويعود سبب تغيير مكان تأدية اليمين الدستورية من عدن إلى الرياض، بحسب المصدر نفسه، لإجراءات فنية واحترازية، ولاستكمال مناقشة الأولويات الملحة للحكومة الجديدة التي يترأسها الدكتور معين عبدالملك.

ويأتي أداء اليمين الدستورية عقب وصول معظم الوزراء اليمنيين من خارج السعودية، خصوصا ممن كانوا متواجدين في عدن والقاهرة، إلى الرياض، بينهم أربعة وزراء من حصة المجلس الانتقالي الجنوبي قادمين من العاصمة المؤقتة عدن.

وكان الرئيس اليمني قد أصدر الأسبوع الماضي قرارا جمهوريا بتشكيل حكومة جديدة برئاسة الدكتور معين عبدالملك، بناء على اتفاق الرياض الذي رعته السعودية، وبهذا تكون البلاد قد دخلت مرحلة جديدة سيتم خلالها العمل على توحيد معسكر الشرعية وتوجيهه صوب معركة إنهاء الانقلاب الحوثي.

ومن شأن التوافق الذي صنعه اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي من خلال الإعلان عن تشكيل وزارة كفاءات سياسية وتنفيذ الترتيبات العسكرية وفقا للاتفاق الموقع في نوفمبر 2019، أن يعيد تصويب المهام نحو أولويات عسكرية وسياسية واقتصادية وإنقاذ الريال اليمني من انهيار تاريخي.

وتُسقط ولادة الحكومة اليمنية بعد المخاض العسير، رهانات الحوثي وداعميه الإقليميين إيران وقطر على تعميق خلافات الأطراف المناهضة للمليشيات الانقلابية لوأد اتفاق الرياض وجهود تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، وفقا لخبراء يمنيين. 

وأوضح الخبراء أن تشكيل حكومة كفاءات جديدة وفقا لاتفاق الرياض يعد ثمرة لجهود التحالف ونقطة فاصلة في طريق إنهاء الانقلاب الحوثي، وردع التصعيد الإيراني الذي حول اليمن إلى منصة تهديد لدول الجوار والملاحة الدولية، بحسب العين الإخبارية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى