اليمن: إغلاق الحوثي لطرق تعز يعرقل السلام


اعتبرت الحكومة اليمنية، الخميس، أن رفض الحوثي فتح طرق تعز يشكل “سلوكا غير أخلاقي”، محذرة من أنه سيؤدي لعرقلة عملية السلام.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، خلال لقاء جمعه بالسفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، لبحث التطورات في اليمن والجهود المبذولة لتحقيق السلام، وفقا لوكالة “سبأ” الرسمية.

وأكد وزير الخارجية اليمني على مركزية رفع الحصار عن مدينة تعز بالنسبة للحكومة كقضية إنسانية تمس ملايين المواطنين الراغبين في استعادة حقوقهم الأساسية التي سلبتها منهم مليشيات الحوثي العنصرية.

وأضاف أن “السلوك غير الأخلاقي لمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا في رفض فتح الطرق إلى تعز وبقية المحافظات، سيؤدي إلى عرقلة عملية السلام في اليمن”.

وأكد “انفتاح الحكومة اليمنية على كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في اليمن والقيام بكل ما من شأنه تخفيف معاناة اليمنيين في كل المناطق”.

وشدد على “أهمية ممارسة الضغوط على مليشيا الحوثي للتعامل بمسؤولية والوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة”. 

من جهته، أكد السفير البريطاني وقوف بلاده إلى جانب اليمن واستمرارها في دعم مساعي إحلال السلام لاستعادة الامن والاستقرار.

وتسري في اليمن هدنة إنسانية دخلت حيز التنفيذ في 2 إبريل/ نيسان الماضي، وجددت مرتين لمدة شهرين، إذ استوفت الحكومة المعترف بها والتحالف العربي تنفيذ بنودها بما فيه قرار وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية، فيما لم تنفذ مليشيات الحوثي أي بند بما فيه رفع حصار تعز.

Exit mobile version