سياسة

النيابة العامة المغربية تطالب بإعدام المتهمين بقتل السائحتين الاسكندنافيتين


قام ممثل النيابة العامة المغربية يوم الخميس، بطلب إعدام 3 متهمين بقتل سائحتين اسكندنافيتين أواخر العام الماضي، بينما المؤبد لمتهم رابع كان برفقتهم لكنه تراجع قبل تنفيذ الجريمة.

وطلبت أيضا النيابة العامة لـ20 متهما آخرين السجن بين 10 و30 عاما.

ويشار إلى أن هؤلاء يحاكمون منذ مطلع أبريل أمام غرفة الجنايات المتخصصة في قضايا الإرهاب في مدينة سلا، قرب الرباط.

وذكر ممثل النيابة العامة بأن جميع التهم ثابتة في حق جميع المتهمين، وقد أشار إلى التحقيق واعترافات بعضهم أمام المحكمة.

وكانوا قد ارتكبوا الجريمة التي هزت الرأي العام المغربي ليل 16-17 ديسمبر 2018، في منطقة جبلية خلاء جنوب المغرب، حيث كانت الضحيتان في إجازة هناك .

وقد وافقت المحكمة في الجلسة الثانية منتصف مايو على طلب تقدم به محامو الطرف المدني، نظرا لاعتبار الدولة طرفا في المحاكمة، على أساس مسؤوليتها المعنوية، وحتى تكون ضامنا لأداء التعويضات المستحقة لذوي الضحايا.

وفي مواقع التواصل الاجتماعي، تم بث تسجيل فيديو غداة الجريمة حيث يظهر ذبح الضحيتين مما أثار ذعرا وصدمة، ويشتبه بأن مصوره من بين المتهمين.

وقد ظهر أيضا المتهمون الأربعة في فيديو آخر، إذ يظهرون وهم يعلنون مبايعتهم زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي.

وذكر المحققون: بأن هذه الخلية الإرهابية قد استوحت العملية من أيديولوجيا تنظيم داعش في حين أنها لم تتواصل مع كوادر الجماعة المتطرفة في العراق وسوريا. ولم يعلن التنظيم من جهته مسؤوليته عن الجريمة.

بالإضافة إلى المتهمين الرئيسيين الأربعة، هناك 20 متهما تراوحت أعمارهم بين 20 و51 سنة، أوقفوا في مراكش ومدن أخرى لصلاتهم بالقتلة المفترضين، وبينهم مواطن يحمل الجنسيتين السويسرية والإسبانية اعتنق الإسلام وأقام في مراكش.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى