المناخ يحتاج إلى حليف أحمد الجابر


نظرا للآثار السلبية التي يعاني منها العالم بسبب تغير المناخ جاء اختيار الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، في منصب الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، كخطوة تاريخية في مرحلة بالغة الأهمية.

بتوجيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في 12 يناير أصدر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة قرارا بتكليف الدكتور سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي رئيساً معيَّناً للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”.

الاختيار نال العديد من الإشادات الإقليمية والدولية، في وقت تلتزم فيه دولة الإمارات بهدف اتفاق باريس للحد من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض دون مستوى 1.5 درجة مئوية.

وسط ردود الأفعال الإيجابية على اختيار الدكتور سلطان الجابر لهذا المنصب، ودوره الرائد في العمل المناخي، ودعم جهود التحول إلى الطاقة النظيفة، جاءت شهادة عالمية من وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية، وهي من أبرز الأصوات الدولية التي تتسم بالحيادية والرصانة في تقاريرها.

في مقال لها اليوم الجمعة، قالت الوكالة الأمريكية، إن الدكتور سلطان الجابر الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، هو “الحليف الذي تحتاج إليه حركة المناخ”.

إشادة الوكالة الدولية لم تأت من فراغ، فالدكتور سلطان الجابر يملك رصيدا وتاريخا يجعله قادرا على تلبية متطلبات المنصب، خاصة في هذه الفترة الحرجة للمناخ.

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر عين مرتين مبعوثا خاصا لدولة الإمارات للتغير المناخي (من 2010 إلى 2016 ومن 2020 حتى الآن)، وشارك في أكثر من 10 من مؤتمرات الأطراف السابقة للمناخ، بما في ذلك المؤتمر التاريخي COP21 الذي عُقد في باريس عام 2015، وهي خبرات مهمة تجعله قادرا على قراءة المشهد بصورة أعم، وتقديم رؤية مهمة عن المناخ وقضاياه.

كما أن الدكتور سلطان الجابر يملك خبرة طويلة في مجال الإدارة والاقتصاد وفي قطاع الطاقة المتجددة حيث قام بدورٍ محوري في تنمية محفظة أصول الطاقة المتجددة لدولة الإمارات وتطويرها وتوسعتها داخلياً وخارجياً.

كل هذه العوامل تمكنه من القيام بدور مهم في قيادة العملية الحكومية الدولية لتقريب وجهات النظر وتوفيق الآراء للوصول إلى إجماع عالمي لرفع سقف الطموح المناخي، وذلك بالتعاون مع مجموعة واسعة ومتنوعة من الشركاء وأصحاب المصلحة بما في ذلك قطاع الأعمال والمجتمع المدني.

لم تتوقف إشادة وكالة بلومبرغ الأمريكية عندا هذا الحد بل تخطته لتقول إن معظم قادة العالم أيدوا تعيين الدكتور سلطان الجابر رئيساً معيناً لمؤتمر الأطراف COP28، بمن في ذلك المبعوث الخاص للرئيس جو بايدن للمناخ جون كيري..

وركزت الوكالة الدولية في المقال، على الزيارة الأخيرة للدكتور سلطان الجابر إلى الهند، حيث أوضح خلالها مدى خطورة التحدي الذي ينتظر العالم، ونقل رغبة دولة الإمارات في مساعدة الهند على تحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة النظيفة.

ودعا الدكتور سلطان الجابر إلى مزيد من الاستثمار في تكنولوجيا إزالة الكربون، بما في ذلك الطاقة النووية والهيدروجينية. وأيد نهج المجتمع الشامل الذي يحشد كل قطاع ويطلب المزيد من بنوك التنمية والمؤسسات المالية.

كما تحدث الدكتور سلطان الجابر عن الحاجة إلى التخفيف من التأثير المناخي للوقود الأحفوري في أثناء الانتقال العالمي إلى الطاقة النظيفة.

وكالة بلومبرغ أشارت في المقال، إلى أن الدكتور سلطان الجابر الرئيس التنفيذي المؤسس والرئيس الحالي لشركة مصدر، والتي تهدف إلى توليد 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول نهاية العقد، وهو هدف يتجاوز تلك التي حددتها بعض الدول الأوروبية الكبرى. إذا كانت كل دولة تهدف إلى إنتاج نفس القدر من الطاقة المتجددة للفرد على مدى السنوات السبع المقبلة مثل دولة الإمارات، يمكن أن تتحول المعركة ضد تغير المناخ.

في عام 2006 وبتوجيهات من قيادة دولة الإمارات، تولى الدكتور سلطان الجابر قيادة الفريق المعني بتأسيس شركة “مصدر” بهدف التركيز على تسريع جهود تنويع مصادر الطاقة المتجددة في الدولة والمنطقة والعالم.

وأسهمت “مصدر” في تحقيق مستهدفات دولة الإمارات في مجال الطاقة المتجددة ولعبت دوراً محورياً في تنويع ومضاعفة محفظة أصول الطاقة المتجددة لدولة الإمارات وأطلقت استثمارات بارزة في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة في أكثر من 40 دولة في أنحاء العالم بما فيها العديد من الدول الجُزرية والإفريقية المعرضة لتداعيات تغير المناخ.

تعمل “مصدر” على تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجدّدة ضمن محفظة مشروعاتها المحلية والعالمية بحلول عام 2030.

وكالة بلومبرغ، لم تنكر أن المهمة صعبة، خاصة في ظل مضاعفة الضغوط على الدول الغنية للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه العالم النامي، ودفع بنوك التنمية وصناديق الثروة السيادية لتوسيع طموحاتها؛ والمساعدة في التغلب على الحواجز التي تحول دون زيادة استثمارات القطاع الخاص في مشاريع الطاقة النظيفة، لا سيما في العالم المتقدم.

المسيرة المهنية للدكتور سلطان بن أحمد الجابر تتميز باتباع نهج عملي ومسؤول لتحقيق انتقال واقعي وعملي وعادل في قطاع الطاقة يساهم في إنجاز عمل مناخي فعال، بما يضمن أمن الطاقة وتوافرها بالتزامن مع تحقيق النمو الاقتصادي.

Exit mobile version