رياضة

المغرب.. تاريخ “أسود الأطلس” في كأس العالم يمتد من المكسيك إلى قطر


خلال النسخة المرتقبة التي تقام في قطر يستعد منتخب المغرب للمشاركة في بطولة كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه.

يخوض المنتخب المغربي منافسات كأس العالم، ضمن مجموعة قوية تضم معه كلا من كرواتيا وبلجيكا وكندا.

وفي هذا التقرير، نستعرض كل ما تريد معرفته عن منتخب المغرب، ومشاركته المرتقبة في مونديال قطر.

مواعيد مباريات المغرب في كأس العالم 2022

  • المغرب × كوريا الجنوبية – الأربعاء 23 نوفمبر – 1.00 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة
  • بلجيكا × المغرب  – الأحد 27 نوفمبر – 4.00م بتوقيت مكة المكرمة
  • المغرب -كندا – الخميس 01 ديسمبر – 6.00م بتوقيت مكة المكرمة

كم عدد مشاركات منتخب المغرب في كأس العالم؟

يستعد منتخب المغرب للمشاركة في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه بعد تأهله سابقا في نسخ أعوام 1970 و1986و1994 و1998 و2018.

منتخب المغرب

 

خاض منتخب المغرب 16 مباراة ضمن نهائيات كأس العالم حقق خلالها فوزين ، بجانب 5 تعادلات و9 هزائم.

كأس العالم

المكسيك 1970

  • ألمانيا الغربية 1-2 المغرب
  • المغرب 0-3 البيرو
  • بلغاريا 1-1 المغرب

المكسيك 1986

  • المغرب 0-0 بولندا
  • أنجلترا 0-0 المغرب
  • المغرب 3-1 البرتغال
  • ألمانيا الغربية 0-1 المغرب

أمريكا 1994

  • المغرب 0-1 بلجيكا
  • السعودية 1-2 المغرب
  • المغرب 1-2 هولندا

فرنسا 1998

  • المغرب 2-2 النرويج
  • البرازيل 0-3 المغرب
  • المغرب 3-0 اسكتلندا

روسيا 2018

  • المغرب 0-1 إيران
  • البرتغال 0-1 المغرب
  • المغرب 2-2 إسبانيا

ما هي أول مشاركة لمنتخب المغرب في كأس العالم؟

شارك منتخب المغرب لأول مرة في تاريخه في بطولة كأس العالم خلال نسخة 1970 التي أقيمت في المكسيك.

 

وحقق منتخب “أسود الأطلس” بداية مبهرة في البطولة حيث تقدم على ألمانيا الغربية بهدف محمد جرير، قبل أن يقلب “المانشفات” الطاولة ويفوز بنتيجة 2-1.

وفي مباراته الثانية بالنسخة ذاتها، خسر منتخب المغرب امام بيرو بنتيجة 0-3، قبل أن يتعادل في الجولة الأخيرة أمام بلغاريا 1-1 بفضل هدف موهوب غزواني.

منتخب المغرب

 

ما هي آخر مشاركة لمنتخب المغرب في كأس العالم؟

تواجد منتخب المغرب في النسخة الأخيرة من كأس العالم التي احتضنتها روسيا. وتلقى منتخب “أسود الأطلس” خسارة قاسية أمام إيران في مباراته الأولى بهدف عكسي لعزيز بوحدوز.

وفي الجولة الثانية خسر بطل أفريقيا الأسبق أمام البرتغال 0-1 سجله كريستيانو رونالدو، قبل أن يتعادل بالجولة الأخيرة أمام إسبانيا بنتيجة 2-2 بفضل ثنائية خالد بوطيب ويوسف نصيري.

ما هو أفضل إنجاز لمنتخب المغرب في كأس العالم؟

حقق منتخب المغرب أفضل إنجاز له في نسخة المكسيك 1986 حين بلغ الدور الثاني بعد أن تصدر مجموعته على حساب بولندا وإنجلترا والبرتغال.

وتعادل المغرب سلبيا أمام بولندا وإنجلترا في أول مباراتين آنذاك، قبل أن بحقق إنجازا مثيرا بفوزه على البرتغال بنتيجة 3-1 بفضل ثنائية عبدالرزاق خيري وهدف من عبدالكريم ميري (كريمو).

وفي دور الـ16، اصطدم بطل أفريقيا في مناسبة وحيدة بألمانيا الذي خسر أمامه بهدف دون رد سجله لوتر ماتيوس الفوز قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي بفضل ركلة حرة.

كيف تأهلت المغرب إلى كأس العالم 2022؟

استفاد منتخب المغرب من استضافة جميع مباريات الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 202، وتصدر مجموعته بـ18 نقطة وسجل 20 هدفا واستقبل واحدا.

بدأ منتخب “أسود الأطلس” مشواره بالفوز 2-0 على السودان بفضل هدف نايف أكرد قبل أن يسجل عبد الله محمد أحمد بالخطأ في مرماه.

بعدها، قدم منتخب المغرب عرضا هجوميا رائعا ترجمه بالفوز 5-0 على غينيا بيساو بفضل أهداف أشرف حكيمي وعمران لوزا وإلياس الشاعر وأيوب الكعبي ومنير الحدادي.

وكرر فوزه على غينيا بيساو 3-0 بثنائية أيوب الكعبي وهدف لأيمن برقوق، قبل أن يعود الكعبي ليسجل خلال الفوز 4-1 امام غينيا، بجانب أهداف سليم أملاح (2) وهدف سفيان بوفال.

وعاد منتخب المغرب ليفوز على السودان 3-0 بهدفين لريان مايي وهدف عمران لوزا، ليختتم التصفيات بانتصار جديد على غينيا 3-0 بثنائية مايي وهدف أيوب الكعبي.

ووضعت قرعة الدور الأخير منتخب “أسود الأطلس” أمام منتخب الكونجو الديمقراطية الذي تعادل معه ذهابا خارج أرضه 1-1 بفضل هدف للاعب طارق تيسودالي، قبل أن يفوز إيابا بالدار البيضاء 4-1 بفضل ثنائية عز الدين أوناحي اضافة لهدفي تيسودالي وحكيمي.

ماذا ينتظر منتخب المغرب في كأس العالم 2022؟

يسود تفاؤل كبير بين صفوف الجماهير بخصوص قدرة منتخب المغرب على بلوغ الدور الثاني من المسابقة.

ويضم منتخب “أسود الأطلس” بين صفوفه عدة لاعبين من أصحاب المستويات المميزة يقودهم الثلاثي الرائع المكون من حارس المرمى ياسين بونو، والظهير أشرف حكيمي والمهاجم حكيم زياش.

ويملك منتخب المغرب كل الإمكانات التي تسمح له بالذهاب بعيدا في المسابقة، خاصة وأن الأجواء تغيرت للأفضل منذ تسمية وليد الركراكي مدربا أولا.

حقائق حول مشاركة منتخب المغرب في كأس العالم 2022

سيظهر منتخب المغرب في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه. حيث سبق له أن شارك في نسخ أعوام و1986و1994 و1998 و2018.

وجاء أفضل أداء للفريق في نسخة 1986 التي ترشح فيها للدور الثاني قبل ان يخسر أمام ألمانيا بهدف متأخر للوثر ماتيوس.

من هو نجم المغرب في كأس العالم 2022؟

رغم صغر سنه (24عاما)، نجح أشرف حكيمي في اللعب لصالح عدة أندية كبرى أوروبا. وفاز بالدوري الإيطالي والدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا، وشارك في أكثر من 50 مباراة دولية.

أشرف حكيمي

 

وتخرج نجم سان جيرمان من أكاديمية ريال مدريد وتواجد ضمن التشكيلة التي بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر القارية وكأس العالم للأندية في موسم 2017-2018.

وانضم نجم منتخب المغرب عام 2018 لبروسيا دورتموند على سبيل الإعارة. قبل أن يتعاقد مع إنتر ميلان عام 2020 ومن بعدها مع باريس سان جيرمان.

ويمتاز حكيمي بمساندته المتواصلة لخط الهجوم. حيث سجل 31 هدفا وأهدى 48 تمريرة حاسمة على مستوى الأندية، وهو رقم كبير لظهير.

ولعب حكيمي كظهير أيمن تحت قيادة مدرب المغرب السابق وحيد خليلوجيتش، لكن المدرب الجديد وليد الركراكي. الذي خلف المدرب البوسني في سبتمبر الماضي، أشركه على الجانب الأيسر في آخر مباراة ودية للمغرب قبل كأس العالم أمام باراجواي، لإفساح المجال أمام نصير مزراوي لاعب بايرن ميونخ، العائد لتشكيلة المغرب في الآونة الأخيرة، للعب بالجانب الأيمن.

ماذا قدم أشرف حكيمي في كأس العالم؟

شارك أشرف حكيمي في نهائيات كأس العالم 2018 التي احتضنتها روسيا. حيث اعتمد عليه المدرب الفرنسي هيرفي رينارد في مباريات دور المجموعات أمام إيران والبرتغال وإسبانيا من دون أن ينجح في تسجيل أو صناعة أي هدف.

ماذا قدم أشرف حكيمي مع منتخب المغرب؟

انضم أشرف حكيمي لمنتخب المغرب عام 2016. وشارك في أول مباراة له أمام كندا التي تدخل ضمن الاستعدادات لتصفيات كأس العالم روسيا 2018.

الظهير الأيمن لـ “بي إس جي” خاض 53 مباراة مع “أسود الأطلس” في مختلف المسابقات سجل خلالها 8 أهداف وأسهم بـ7 تمريرات حاسمة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى