صحة

الكدمات والقروح على القدمين.. أعراض جديدة لمصابي كورونا من الأطفال والمراهقين!


يعتقد الأطباء في إسبانيا بأن الكدمات والقروح على القدمين ربما تكون علامة من العلامات التي تدل على الإصابة بفيروس كورونا، وفق ما نشرته ديلي ميل البريطانية.

وذكر أطباء في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا بأنهم لاحظوا في العديد من الحالات بأن المرضى الذين يعانون من جدري الماء الأرجواني أو علامات تشبه الشيلبلين على أصابع أقدامهم، أثبتت الاختبارات إصابتهم بفيروس كورونا.

 

الأطفال والمراهقون

وتم الاستشهاد بإحدى الحالات وترجع لصبي، يبلغ من العمر 13 عامًا في إيطاليا، والذي ظهرت القروح والكدمات، حيث كان يُعتقد في البداية بأنها ناتجة عن لدغة حشرة وبدأت في التقشير والانتشار.

وقد حذر الخبراء من أن هذه الأعراض الجديدة والغامضة تم رصدها في المقام الأول لدى الأطفال والمراهقين، غير أنه اتضح بعد ذلك أن واحدا من كل خمسة مرضى فيروس كورونا في مستشفى إيطالي كانوا يعانون من نفس الأعراض.

الأعراض الرسمية

وكان يعتقد في أول الأمر بأن فيروس كورونا يتسبب في السعال المستمر والحمى، غير أن الدراسات الأخيرة أكدت بأن الإسهال وعلامات الجلد وآلام الخصيتين وفقدان حاستي التذوق والشم تعد من الأعراض غير النمطية للإصابة بعدوى فيروس كورونا، بينما كشفت دراسة تم إجرائها في الصين بأن عددًا كبيرًا من الأشخاص المصابين بمرض كوفيد-19 يعانون أيضًا من الصداع والدوخة.

اكتشاف غريب

وقد أعلن من جهته المجلس العام الإسباني لكليات الطب المتخصصة في أمراض القدمين والجلدية، في بيان رسمي عن الاكتشاف الغريب، مشيرا فيه إلى أن المرضى الذين يعانون من قروح وكدمات أرجوانية تشبه إلى حد كبير جدري الماء أو الحصبة أو شلل المفاصل الناجم عن التهاب الأوعية الدموية الدقيقة، هم مصابون أيضا بعدوى فيروس كورونا.

وحسب أطباء أمراض القدمين والجلدية في إسبانيا، فهذه الأعراض تنتشر بشكل متزايد بين الأطفال والمراهقين، المصابين بكوفيد-19، وقد تمت مشاهدة ذلك أيضا لدى بعض البالغين، وتلتئم عادة دون ترك ندوب أو ما شابه.

هذا وويقوم خبراء طبيون في إسبانيا حاليًا بجمع قاعدة بيانات للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، إلى جانب وجود مثل هذه الكدمات والعلامات على أقدامهم.

وقد نصح من جانبهم الخبراء بإجراء حجر صحي للأطفال في حال تم رصد مثل هذه العلامات، لكن دون إثارة قلق أو مخاوف لا أساس لها، حيث مازال لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية، التي تؤكد تماما بأن الكدمات على القدمين تعتبر أحد الأعراض المعترف بها رسميا.

أعراض مُستغربة

وقد علق من جهته الدكتور دانييل جوردون، طبيب ممارس عام بريطاني، على البيان حيث قال: إنه ربما تكون مثل هذه الأعراض من قبيل المصادفة بشكل تام، وأوضح بأنه: سيكون من المستغرب أن يتضح أن كوفيد-19 يسبب أعراضًا في الجلد.

إن العديد من الفيروسات تسبب طفحا جلديا وعلامات، وتظهر أعراض الإصابة ببعض الفيروسات على أجزاء متعددة من الجسم بدلاً من عضو واحد، كما تظهر الدراسات والحالات حول العالم بأن الرئة هي العضو الأكثر تضررًا بين مصابي عدوى فيروس كورونا، وعلى الرغم من أن الأطباء الإسبان أكدوا على أن هذه النتائج هي مجرد تقارير حالة، في الوقت الحاضر، وأنه سيتعين على العلماء القيام بمزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط كبير (بين عدوى كورونا وكدمات القدمين)، غير أن إحدى وجهات النظر توضح أن الآثار والكدمات والقروح على الجلد تنجم عن انسداد في الأوعية الدموية الدقيقة، والتي ربما يسببها الجهاز العصبي كرد فعل للإصابة بالعدوى الفيروسية.

وقال من جانبه الدكتور راندي جاكوبس، أستاذ مساعد متخصص في الأمراض الجلدية بجامعة كاليفورنيا، بأن فيروس كورونا يمكن أن يكون من أعراضه الإصابة بانسداد الأوعية الدموية الصغيرة نتيجة لتخثر الدم، مضيفا بأن كوفيد-19 يصاحبه بالفعل ظهور تغييرات جلدية معينة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى