صحة

العدس..هو طعام الفقراء لكنه كنز من الفوائد الصحية


العدس المعروف بطعام الفقراء الذي ينتمي إلى عائلة البقوليات الصحية المتوفرة في كل منزل. ويحتوي على فوائد صحية، آخرها خفض معدلات نسبة سكر الجلوكوز في الدم.

توصلت دراسة علمية حديثة أجرتها جامعة جويلف بمقاطعة أونتاريو الكندية، إلى أن تناول العدس بدلاً من البطاطا أو الأرز يمكن أن يخفض مستويات الجلوكوز في الدم بأكثر من 20 في المائة.

ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرتها «مجلة التغذية» وخصصت لرصد فوائد إضافة البقول للغذاء اليومي، أن إزالة كمية النصف من الأطباق الجانبية النشوية كالبطاطا أو الأرز. وتناول العدس مكانها، يمكن أن يُحسن بشكل كبير تعامل الجسم مع كربوهيدرات النشويات.

وإليكم فيما يلي أهم فوائد العدس:

-غني بالبروتينات والعناصر الغذائية 

يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية بين البقوليات الأخرى كالفول والحمص وغيرهما، و26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها بروتيناته. كما يعد مصدراً للطاقة وغنيا بالكربوهيدرات المعقدة والألياف. ويحتوي على المعادن والفيتامينات المختلفة، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم وحمض الفوليك.

– مصدر غني بالألياف الغذائية

يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم. والوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.

– يساعد على خسارة الوزن

يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على ما يقارب 230 سعرة حرارية، وهذا الكوب غني جداً بالألياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتؤخر الجوع وتكبح الشهية. ومن هذا المنطلق يشجع اختصاصيو التغذية على إدخال العدس في الحميات المختلفة.

– مفيد في خفض الكوليسترول

يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والمهمة جداً في خفض مستويات الكوليسترول السيئ “LDL”، ورفع الكوليسترول الجيد في الجسم “HDL”. كما يعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

– يقلل نسبة السكر في الدم

احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية يجعله ضمن الأغذية بطيئة الهضم. حيث إن الألياف التي يحتوي عليها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء وضبط مستوياته في الدم، ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى