سياسة

الطائرة المنكوبة.. أوكرانيا تبحث فرضيات حدوث الكارثة ومنها “صاروخ إيران”


قال أمين عام مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، أوليكسي دانيلوف، إن بلاده تبحث فرضيات حول تحطم الطائرة المنكوبة في إيران، وتحقق في إمكانية وجود عمل إرهابي خلف ذلك.

وأضاف دانيلوف أن المحققين يعتزمون البحث عن أثر صاروخ في موقع تحطم الطائرة المنكوبة في إيران، مشيرا إلى أن بلاده تبحث عدة فرضيات حول سبب الحادث منها انفجار المحرك أو عمل إرهابي أو إسقاطها بصاروخ.

وصباح الأربعاء، استيقظ العالم على كارثة مأساوية جراء تحطم طائرة ركاب مدنية عملاقة من طراز بوينج 737 تتبع الخطوط الجوية الأوكرانية في إيران أودت بحياة 176 شخصا وسط عاصفة من التساؤلات جراء تزامن سقوطها مع توترات تضرب المنطقة

وقال موقع فلايت رادار 24 لتتبع حركة الطيران إن الطائرة سقطت عقب إقلاعها بوقت قصير وكانت في طريقها إلى كييف، وإنها من طراز بوينج 737-إن جي وعمرها 3 أعوام فقط.

وكانت السفارة الأوكرانية في إيران قد ذكرت في البداية أن تعطل المحرك تسبب في تحطم الطائرة ونفت أن يكون الحادث مرتبطا بعملية إرهابية أو أن صاروخا أصابها، لكنها تراجعت عن هذا التصريح لاحقا، قائلة إن كل الاحتمالات ممكنة.

وعقب الحادث أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أنه تم العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية.

ونقل التلفزيون عن مسؤول إيراني قوله إن الصندوقين تعرضا لأضرار لكن يُعتقد أنه لا يزال من الممكن استخلاص بياناتهما، مؤكدا أنه لن يتم تسليمهما إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أغلب الحوادث المشابهة يتم نقل الصندوقين الأسودين لمقر شركة بوينج الرئيسية بالولايات المتحدة لفحصهما وإصدار تقرير حول سبب السقوط ومراجعة التفاصيل الفنية.

وتشهد المنطقة قلقا متصاعدا إثر التصعيد المتواصل بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية مقتل قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري المصنف إرهابيا، وما أعقبه من هجمات إيرانية وخطوات احترازية من واشنطن لتأمين جنودها في الشرق الأوسط.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى