سياسة

الصين تستعرض قدرات صاروخها الباليستي قاتل جوام


في تحد لتقارير شككت في قدراته على استهداف سفن متحركة، عرضت وسائل الإعلام الصينية فيديو يوضح قدرة الصاروخ الذي يسميه الغرب قاتل جوام، لأول مرة على شاشة التليفزيون، الخميس الماضي.

وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن مقطع الفيديو عرض للترويج للتكنولوجيا الصاروخية المتقدمة ثم تبعته سلسلة مقالات تتحدث عن قدرته على استهداف حاملات الطائرات، وعلى ما يبدو، فإن هذا جزء من حملة دعائية مصممة لإظهار القوة العسكرية الصينية على الصعيد العالمي، ويقول خبراء إن مقطع الفيديو، الذي يظهر تجربة إطلاق الصاروخ متوسط المدى من موقع غير معلن عنه، لا يكشف الكثير عنه.

وقال تقرير لصحيفة جلوبال تايمز الصينية، إن صاروخ دي إف 26 الباليستي متوسط المدى مزود بأربع زعانف قرب مقدمته لتساعده في تحقيق الاستقرار والقدرة على المناورة وإصابة الأهداف المتحركة، موضحا أن التصميم الخاص للصاروخ يمكنه من التعامل بدقة مع مسار الهجوم، حيث إن الأربعة زعانف تمنحه قدرة فائقة على المناورة وتوجيه الرأس الحربية خلال المرحلة النهائية لضرب حاملات الطائرات.

ويطلق على الصاروخ قاتل جوام بسبب قدرته على ضرب قاعدة جوام الأمريكية في المحيط الهادي، أي على بعد 3200 كيلومتر من الشواطئ الصينية، كما بوسعه تدمير حاملات طائرات وقواعد تحت الأرض. ويتألف الصاروخ من مرحلتين ويعمل بالوقود الصلب، حيث يبلغ طوله 14 مترا، بينما يبلغ قطره 1.4 متر، فيما يصل وزنه إلى 20 طنا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى