سياسة

الصحة العالمية تعلن أنه لا يمكن تحديد مصدر فيروس كورونا في الوقت الراهن


قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلام اليوم الثلاثاء، بأنه لا يمكن حاليا تحديد مصدر فيروس كورونا الجديد، حيث قالت بأن مصدره حيواني، وذكر المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة تاكشي كاساي بأنه لم يتم التوصل إلى نتائج تتعلق بمصدر فيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19 حتى الآن.

وقال أيضا كاساي، خلال مؤتمر صحفي من خلال الإنترنت، بأن الأدلة المتوفرة حتى اللحظة تشير إلى أن أصل فيروس كورونا الجديد هو حيواني، وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

في حين قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الأسبوع الماضي، بأن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد نشأ في مختبر في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي، وسط الصين، كما وجه ترامب في وقت سابق تحذيرا للصين، من مغبة مواجهة عواقب وخيمة إذا كانت مسؤولة عن عمد عن وباء فيروس كورونا.

هذا وأطلق من جانبهم محامون في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد الصين للمطالبة بتغريمها بمئات المليارات من الدولارات، إذ يتهمون القادة الصينين بالإهمال الذي تسبب بتفشي الفيروس.

وتوالت أسئلة كثيرة، في الولايات المتحدة وبعض مناطق العالم، بشأن مصدر الوباء حيث أشارت أصابع الاتهام إلى مختبر ووهان للفيروسات، وتطرقت العديد من التكهنات حول تسرب الفيروس من هذه المنشأة الحساسة، بيد أن الصين وحكومتها تواصل في نفي أي صلة لها بنشر فيروس كورونا، وحتى مختبر الفيروسات نفسه في ووهان، نفى ذلك على لسان مديره، إذ قال مدير معهد ووهان للسلامة البيولوجية، وان زيمينغ: من المستحيل أن يخرج هذا الفيروس من مختبرنا، لدينا منهج تنظيمي صارم ومنظومة خاصة للبحث العلمي لذلك نحن واثقون من ذلك.

ومن جهة أخرى، فقد دقت  منظمة الصحة العالمية اليوم ناقوس الخطر وحذرت من رفع قيود مكافحة كورونا، كما شددت المنظمة على ضرورة أن يكون أي رفع لإجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء فيروس كورونا بشكل تدريجي وقالت أنه في حال جرى تخفيف القيود قبل الأوان فستكون هناك عودة للعدوى.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى