سياسة

السيسي: لن نتسامح مع الدول الداعمة للإرهاب


أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ختام القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، إنه اتفق وقادة اليونان وقبرص، اليوم الأربعاء، على “التصدي للسياسات التي تزعزع أمن المنطقة واستقرارها”، في رسالة واضحة إلى تدخلات تركيا واستفزازاتها في منطقة شرق المتوسط.

مضيفا :أن “اجتماعنا في القمة القبرصية اليونانية المصرية شهد نقاشات بناءة وتوافقا في الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية”.

وأكد السيسي على “دعم توحيد شبه الجزيرة القبرصية” و”تسوية القضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية”.

وشدد إلى أن “القمة الثلاثية مع اليونان وقبرص ناقشت الانتهاكات في منطقة شرق المتوسط والسياسات الاستفزازية والتعدي على سيادة دول الجوار”.

وأشار إلى أن آلية التعاون بين قبرص واليونان ومصر مثّلت نموذجا ناجحا، مشددا على عدم التسامح مع الدول الداعمة للإرهاب تسليحًا وتمويلاً وتدريبًا .

وفيما يتعلق بالملف السوري، أوضح السيسي أن “قرارات مجلس الأمن تمثل المرجعية للحل في سوريا”، لافتا إلى أن بلاده “تدين تواجد أي قوات أجنبية غير شرعية في سوريا”.

من جانبه اعتبر الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس أن تركيا تنتهك الحدود البحرية في المتوسط وبحر إيجة، معتبرا أن “ممارسات تركيا تزيد التوتر شرقي المتوسط”.

واستضافت قبرص، اليوم الأربعاء، قمة ثلاثية على مستوى القادة جمعت إلى جانبها كلا من مصر واليونان في إطار آلية التعاون التي تربط الدول الثلاث.

وتأتي هذه القمة في وقت يشهد فيه شرق المتوسط توترا أشعلته تركيا بعد إصرارها على الاستمرار في استفزازاتها بالتنقيب عن الغاز بالمنطقة وانتهاك سيادة اليونان وقبرص والتعدي على ثرواتهم.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى