السعودية تحذر: الوضع بغزة يؤثر في المنطقة


حذر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، من اتساع رقعة الصراع، قائلا إن “الوضع في غزة يؤثر في المنطقة بأكملها”.

جاء ذلك في جلسة نقاش خلال اجتماعات المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد تحت عنوان “الحروب وحروب الظل: ما هي خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط”، إذ قال إن “الوضع في قطاع غزة لا يؤثر فقط في القضية الفلسطينية وحدها بل في المنطقة بأكملها ويسهم في زيادة التصعيد وحدة التوتر، وهو ما يحدث حالياً في جنوب لبنان بسبب اتساع رقعة الأزمة في قطاع غزة”.

وناقشت الجلسة مستجدات الوضع المأساوي في قطاع غزة، وأهمية مواصلة الجهود الدولية للوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير فيصل بن فرحان تأكيده أهمية مواصلة العمل للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار.

الوزير السعودي قال إن “غالبية المجتمع الدولي يتفقون على أن الحل الدائم والعادل للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي هو حل الدولتين، إلا أنهم يقفون مكتوفي الأيدي أمام الأمور التي قد تقوض حل الدولتين كاستمرار توسع إسرائيل في عمليات الاستيطان”.

وأوضح أن ما تقوم به الدول الأوروبية ومنها إسبانيا من دعم لعملية السلام والدفع تجاه حل الدولتين مهم جداً، مضيفا أن أقل ما يمكن أن تقوم به الدول الأوروبية هو إدانة عدم التزام إسرائيل بتعهداتها ثم اتخاذ خطوات أكثر صرامة مثل فرض عقوبات على بعض المسؤولين الذين ينتهكون حقوق الإنسان.

وأكد أن للشعب الفلسطيني الحق الكامل في تقرير مصيره، وأنهم كشعب يستحقون دولة مستقلة مُعترفا بها دولياً.

وتطرق وزير الخارجية السعودي إلى الأوضاع في اليمن، إذ أكد مواصلة دعم الحوار السياسي، وقال: “إننا بحاجة إلى الانتقال إلى حالة أفضل، لأن الأوضاع في اليمن لا تزال صعبة لا سيما على الصعيد الاقتصادي”.

Exit mobile version