صحة

الروائح: تساعد على علاج ألزهايمر


توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن الروائح تساعد على استرجاع الذكريات، الشيء الذي يمكن أن يمهد إلى اكتشاف علاج لمرض ألزهايمر.

وقام بالدراسة باحثون من جامعة تورنتو الكندية، واكتشفوا أنه يتم تخزين المعلومات حول الزمان والمكان في المنطقة نفسها من الدماغ، حيث تتم معالجة الروائح، ما قد يساعد الناس على تذكر الأحداث السابقة وفقًا لرائحة ما، حسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال الدكتور عفيف عقرباوي، المشرف الرئيسي على الدراسة من جامعة تورنتو: عندما تتحد هذه العناصر معًا، تتشكل ذاكرة خاصة بالمكان والزمان والأحداث…نحن الآن نفهم أي المناطق في الدماغ تتحكم في الذاكرة المتعلقة بالروائح، وترجع بك الذاكرة إلى أيام الطفولة والمدرسة، بعدها تغرق في موجة من الذكريات الحية لتنقلك إلى أرشيف عقلك.

وأضاف عقرباوي: من خلال التجارب على الفئران، قام العلماء بفصل الروابط العصبية بين مناطق الدماغ المصاحبة للذاكرة ومعالجة الرائحة، وقد تسبب هذا في عودة الفئران إلى مناطق الروائح التي فاحت من قبل وشمها لفترة أطول.

ويأمل الباحثون في أن تعزز هذه النتائج التشخيص المبكر لمرضى ألزهايمر الذين يتلاشى شعورهم بالرائحة عادة قبل تأخرهم الإدراكي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى