إقتصاد

الرئيس التركي يعيش على الدعم المالي القطري


في كل مرة يضيق عليه الخناق، يلجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لضخ ملايين الدولارات، في سبيل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من اقتصاده المتهالك.

وتقول تقارير إن أردوغان طلب من تميم خلال اتصال هاتفي أجراه معه الأسبوع الفارط، تمويل الخطوط الجوية التركية بـ300 مليون دولار.

وتسببت تدابير تقييد التنقل في أعقاب جائحة فيروس كورونا في خسائر كبيرة وعمليات تسريح للموظفين وإغلاقات في شركات الطيران بأنحاء العالم، وتكبدت الخطوط التركية خسائر 2.33 مليار ليرة (287 مليون دولار) في الربع الثاني حين اتسع نطاق إجراءات العزل العام داخل البلاد وفي الخارج، واتفقت مع النقابة على خفض الأجور بين 30 و50 % حتى نهاية 2021 لكنها تجنبت تسريح موظفين.

وقال مصدر إن صندوق الثروة التركي أجرى دراسة واسعة للشركات التركية التي تعاني من صعوبات في قطاعي النقل والسياحة، مما يشير إلى أن عمليات إنقاذ أخرى قد تكون وشيكة، وذلك بعد حوالي أسبوع من اتصال أردوغان بأمير قطر.

وفي سياق متصل، تقول تقارير، إن قطر تضخ بانتظام أموالاً إلى تركيا من خلال الودائع والاستثمارات. ووفقًا لأرقام الحكومة القطرية في عام 2018 على سبيل المثال، بلغ إجمالي الاستثمارات والودائع القطرية في تركيا حوالي 15 مليار دولار، مع تقديرات تشير إلى أن المبلغ أعلى من ذلك.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى