سياسة

الرئاسة التركية تعلن شرط حكومة الوفاق الليبية لوقف إطلاق النار


قالت تركيا، الخميس، إن حكومة طرابلس برئاسة فايز السراج في ليبيا تطالب بانسحاب قوات الجيش الوطني الليبي من سرت والجفرة للتوصل لوقف لإطلاق النار.

وفي مقابلة مع سي.إن.إن ترك، أوضح المتحدث الرئاسي التركي، إبراهيم كالين، أن حكومة طرابلس تطالب الجيش الوطني الليبي بالانسحاب من مدينة سرت الساحلية ومنطقة الجفرة كشرط مسبق لإجراء محادثات من أجل التوصل لوقف إطلاق النار.

وقال كالين إن الولايات المتحدة، التي حثتها تركيا على الاضطلاع بدور أكثر فعالية في ليبيا، تعزف عن لعب دور حاسم في الصراع، مشيرا إلى أن روسيا تدعم المشير خليفة حفتر بوضوح، ثم قال: وتركيا ستواصل التعبير عن عدم ارتياحها مع موسكو.

ونقلت تركيا آلاف المرتزقة السوريين صوب ليبيا لأجل عرقلة الجهود العسكرية التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي لتحرير البلاد من المتشددين والإرهاب، كما تقدم دعما سخيا للميليشيات التي تقاتل في صفوف حكومة طرابلس.

وكانت عدد من الدول الأوروبية والعربية أكدت على ضرورة ابتعاد مليشيات طرابلس عن سرت والجفرة، معتبرة المنطقتين خطا أحمرا.

ويأتي تصريح كالين بعد يومين على اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء، والتشديد على رفض كافة التدخلات الأجنبية غير الشرعية.

وجاء في القرار الصادر عقب الاجتماع رفض وضرورة منع التدخلات الخارجية أيا كان نوعها ومصدرها التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين إلى ليبيا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى