الخارجية الأمريكية: زعيم كوريا الشمالية مستعد للسماح لمفتشين بدخول المواقع النووية


قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين، بعد لقاءه الزعيم الكوري الشمالي خلال زيارة قصيرة لبيونج يانج، الأحد، إن كيم جونج أون مستعد للسماح بدخول مفتشين دوليين مواقع كوريا الشمالية النووية والصاروخية، مضيفا بأن المفتشين سيزورون منشأة لاختبار محركات الصواريخ وموقع بونجي-ري للتجارب النووية فور اتفاق الجانبين على الأمور اللوجستية.
وأكد بومبيو أن الجانبين قريبان جدا من التوصل لاتفاق على تفاصيل قمة ثانية اقترحها كيم على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في رسالة الشهر الماضي.
وفي نفس السياق، قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن الزعيم كيم جونج أون وصف محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، بأنها مثمرة ورائعة..
وذكرت الوكالة أن كيم جونج أون أبدى رضاءه عن المحادثات المثمرة والرائعة مع مايك بومبيو، والتي جرى خلالها تفهم المواقف المشتركة بشكل كامل وتبادل الآراء، مضيفة أن الجانبين اتفقا على عقد مفاوضات بشأن عقد ثاني لقاء قمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في أقرب وقت ممكن.
وقالت إن كيم قيّم بشكل إيجابي مع مايك بومبيو الوضع المتطور في شبه الجزيرة الكورية، وشرح بشكل مفصل مقترحات حل قضية نزع السلاح النووي والأمور التي تهم الجانبين وتبادل معه آراء بناءة.
ولم تحقق آخر زيارة قام بها بومبيو لكوريا الشمالية نتائج طيبة.. وغادر بومبيو بيونج يانج في يوليو، مشيدا بالتقدم الذي تم إحرازه إلا أن كوريا الشمالية نددت به لتقديمه مطالب على غرار رجال العصابات. ولم يلتق بومبيو، خلال زيارته السابقة، كيم.
وقال كيم، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكورية، إنه يعتقد أن الحوار بين البلدين سيستمر في التطور بشكل إيجابي على أساس الثقة العميقة بين زعيمي البلدين.. وأبدى شكره لترامب لبذله جهودا مخلصة لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال قمتهما التاريخية في يونيو.

Exit mobile version