سياسة

الإمارات من الدول الرائدة عالميا في مبادرات الحفاظ على المناخ


يتمثل التغير المناخي في التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس. التي قد تكون طبيعية فتحدث، على سبيل المثال. من خلال التغيرات في الدورة الشمسية. لكن، منذ القرن التاسع عشر، أصبحت الأنشطة البشرية المسبب الرئيس لتغير المناخ. ويرجع ذلك أساسًا إلى حرق الوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز.

وينتج عن ذلك انبعاثات الغازات الدفيئة، كثاني أكسيد الكربون والميثان، التي تعمل مثل غطاء يلتف حول الكرة الأرضية. مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة. ويؤدي إلى تغيرات كثيرة وكوارث بيئية خطيرة كالأعاصير والفيضانات والجفاف وارتفاع درجات الحرارة. ما ينعكس سلبا على سكان الكوكب ويسبب خسائر بشرية واقتصادية وارتفاع معدلات الفقر وغيرها من التأثيرات خاصة في الدول الفقيرة.

ومنذ وعيها بالمخاطر الكارثية لتغير المناخ، اتفقت دول العالم على حتمية مواجهة هذه الظاهرة، وضرورة خفض الانبعاثات المسببة لها. من خلال بذل مزيد من الجهود في محاولة لإيجاد حلول عملية لحل مشكلة الاحتباس الحراري التي باتت تمثل مصدر قلق للكثير من الدول والمنظمات الدولية. وقد أسفرت تلك الجهود عن إبرام العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية. 

وقد نجحت بعض الدول إلى حد كبير في تبني أفضل الممارسات للحفاظ على كوكب الأرض والمناخ واتخذت دورا رياديا في الحفاظ على البيئة. من بينها: 

النرويج

تصدرت النرويج قائمة الدول التي تتبنى أفضل الممارسات للحفاظ على المناخ. إذ سُجلت في النرويج أعلى نسبة تملك للسيارات الكهربائية في العالم وتعهدت الحكومة بالقضاء تماما على انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة بحلول عام 2030.

البرتغال

من أوائل البلدان التي تستثمر في تطوير شبكة متكاملة من محطات شحن السيارات الكهربائية، التي كانت حتى وقت قريب بالمجان. وقدمت الحكومة حزمة حوافز وتسهيلات للمواطنين المستثمرين في مجال توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة. وفتحت لهم الأبواب لبيع الكهرباء المتولدة من المصادر المتجددة لشبكة توزيع الكهرباء.

أوروغواي

تتبنى أوروغواي سياسات اجتماعية وبيئية أهلتها لتأتي في صدارة دول أمريكا الجنوبية في مؤشر الدول التي تسهم في الحفاظ على كوكب الأرض والمناخ. وقد أصبحت من البلدان الرائدة في مجال توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. حيث تعمل أغلب وسائل النقل العام في معظم المدن الكبرى بالكهرباء. وتعتزم أوروغواي تشغيل مطار كاراسكو الدولي بالعاصمة مونتيفيدو بالكامل بالطاقة الشمسية. ليكون أول مطار في أمريكا اللاتينية يضم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

كينيا

وضعت الحكومة الكينية خطة لمكافحة تغير المناخ، في إطار جهودها الرامية لحماية نشاطها الزراعي الذي يمثل أهم روافد الاقتصاد. بعد تزايد ظواهر الطقس والمناخ المتطرفة. وتواتر موجات الجفاف وغيرها من تداعيات تغير المناخ التي عانت منها البلاد في السنوات الأخيرة. وتتضمن أهداف الخطة الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2030.

كما فرضت السلطات الكينية حظرا على استخدام الأكياس البلاستيكية لحماية مجاريها المائية والبيئة، ووصف هذا الحظر بأنه الأكثر صرامة في العالم. إذ يعرّض من يحمل كيسا بلاستيكيا (سواء كان سائحا أو مواطنا) للسجن أو الغرامة المالية الباهظة. وبفضل هذه الخطة وهذا الحظر. احتلت كينيا المركز 26 بين الدول التي تتبنى أفضل الممارسات في الحفاظ على كوكب الأرض والمناخ.

نيوزيلندا

احتلت نيوزيلندا المركز 39 عالميا والأول على مستوى دول منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ في مؤشر التأثير الإيجابي على كوكب الأرض والمناخ. ومع أنها صنفت من بين أعلى الدول في العالم من حيث نصيب الفرد من انبعاثات الكربون. ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة انبعاثات الميثان من قطاع رعي الأغنام والماشية الضخم. وكذلك انبعاثات قطاع الطاقة الآخذ في النمو. وهذا ما دفع الدولة إلى تشكيل ائتلاف من أعضاء البرلمان المنتمين لأحزاب سياسية مختلفة. للقضاء تماما على الانبعاثات الضارة بحلول عام 2050.

السعودية

كشفت المملكة عن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تطمح من خلاله إلى تلبية 50% من احتياجاتها المحلية من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030. كما أطلقت المبادرة السعودية الخضراء، وهي مشروع لزراعة 10 مليارات شجرة في البلاد للتخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وكانت المملكة رائدة فيالاقتصاد الدائري للكربون، وهي استراتيجية متكاملة لمعالجة الانبعاثات مع تمكين النمو الاقتصادي الذي أقره قادة مجموعة الـ20 في القمة التي تولت رئاستها السعودية. العام الماضي.

وأعلنت عن مشروع سكاكا للطاقة الشمسية كان علامة أخرى على طموحات المملكة في مصادر الطاقة المتجددة. فيما تقود السعوديةأيضًاالطريق في استخدام الهيدروجين، الذي يصفه البعض في مجال الطاقة بأنه وقود المستقبل.

المغرب

يلتزم المغرب بتنفيذ جميع التزاماته الدولية في التخفيف من آثار تغير المناخ، حيث اعتمد 60 إجراء يشمل بالأساس مشاريع تتعلق بشكل أساسي بالطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، التي تساهم بنسبة تصل إلى 60 في المئة من إجمالي تخفيضات انبعاثات الغازات الدفيئة المستهدفة.

حيث يولي المغرب أهمية بالغة لمكافحة التغيرات المناخية وحماية البيئة، مما جعله من البلدان الرائدة إقليميا في مجال الطاقات المتجددة، وذلك لتوفره على مشروع عملاق وطموح لإنتاج الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات.

الولايات المتحدة الأمريكية 

أعلنت وزارة الطاقة الأميركية تحالفًا دوليًا جديدًا، يحمل اسممنتدى الحياد الكربوني للمنتجين، بالاشتراك مع كندا وقطر والسعودية والنرويج، بهدف تطوير استراتيجيات طويلة الأجل، للوصول إلى الحياد الكربوني العالمي بحلول عام 2050.

وأعلنت الولايات المتحدة انضمامها إلى الدنمارك، للمشاركة في قيادة جهد لإزالة الكربون من الشحن الدولي، إذ إن ما يقرب من 90% من التجارة العالمية عن طريق السفن. كما تعهد الرئيس جو بايدن بالعمل مع الكونغرس لرفع إجمالي التمويل الأمريكي للمناخ الدولي إلى ما يربو على 11 مليار دولار سنويامما سيجعل الولايات المتحدة أكبر مساهم منفرد في تمويل قضايا المناخ. وأيضا بتحقيق خفض الانبعاثات في عام 2030 بنسبة 50-52٪ دون مستويات 2005، ومن ثمّ إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050.

الهند

أعلنت الهند عن خطة جديدة لحماية المناخ بحلول عام 2030 فيما تعهد ببلوغ بلاده الحياد الكربوني 2070، كما تهدف إلى زيادة الغطاء الشجري، بحيث يبلغ 235 مليون فدان بحلول عام 2030، وذلك التزاماً بما تعهدت به في باريس عام 2016.

ريادة الإمارات في التصدي للتغير المناخي

استطاعت دولة الإمارات، منذ انضمامها لاتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال عام 1989، أن تسطر قصة نجاح عالمية في مسيرتها لبلورة أفضل السبل لمواجهة تداعيات ظاهرة التغير المناخي والحد منها، في الوقت الذي تستعد فيه لمواصلة إبهار العالم من خلال استضافتها لـكوب 28″ العام المقبل 2023.

وتخطّط لتنويع مزيج الطاقة لديها وزيادة حصتها من مصادر الطاقة المتجددة إلى 44% بحلول منتصف القرن في إطار خطتها الاستراتيجية الوطنية للطاقة لعام 2050.

وفيما يلي المبادرات التي استحدثتها الإمارات لمواجهة التغير المناخي:

المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050

تهدف إلى خفض الانبعاثات والحياد المناخي بحلول 2050، لتكون الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن هدفها لتحقيق الحياد المناخي.

مبادرات وطنية

إطلاق الخطة الوطنية للتغير المناخي لدولة الإمارات 2017-2050 التي تمثل خارطة طريق لدعم الأنشطة والمبادرات الوطنية الرامية إلى مواجهة التحديات المناخية

التحكم في الانبعاثات

باشرت دولة الإمارات في تنفيذ 14 مشروعًا بغرض الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة (GHGs) تحت مظلة مشاريع آلية التنمية النظيفة.

تكنولوجيا الزراعة المائية

بدأت وزارة التغير المناخي والبيئة في استخدام تكنولوجيا الزراعة المائية بدون تربة في مشروعات زراعية متعددة لمكافحة الآثار الجوهرية لتغير المناخ في النظم البيئية الطبيعية.

انبعاثات حرق الغاز الطبيعي

تهتم دولة الإمارات بتقليل الانبعاثات الناتجة عن إشعال الغاز الطبيعي مثل فصل نفايات الغاز أو البترول أثناء عملية الاختبار أو الإنتاج البترولي.

اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون

شاركت الدولة في اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون، وبرتوكول مونتريال الخاص بالمواد المسببة لتآكل طبقة الأوزون في عام 1989. ومنذ ذلك الحين بدأت ببذل جهود ضخمة للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية والبروتوكول.

كفاءة الطاقة وفعاليتها

أطلقت الإمارات العديد من البرامج المبتكرة لزيادة كفاءة الطاقة وفعاليتها تهدف إلى تحسين الطاقة والنقل الذكي والمجالات الترفيهية

إطلاق مُبادرة مصدر

خصصت إمارة أبوظبي أكثر من 15 مليار دولار أمريكي لبرامج الطاقة المتجددة من خلال مبادرة مصدر، التي شددت على التزاماتها المزدوجة تجاه البيئة العالمية وتنوع مصادر اقتصاد دولة الإمارات.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

الإمارات هي أول دولة في الخليج تستخدم استراتيجية الطاقة المتجددة والتي تشتمل على الطاقة النووية، والطاقة الشمسية بالإضافة إلى الغاز الطبيعي الذي يغطي أغلبية احتياجات الدولة.

وسائل مستدامة للنقل والمواصلات

تستثمر دولة الإمارات في أنظمة نقل جماعي جديدة ومستدامة مثل نظام السكك الحديدية الخفيفة والسريعة (مترو دبي)، ومشروع القطار عالي السرعة المقترح.

التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون

يعد التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون أحد وسائل التصدي لظاهرة التغير المناخي من خلال احتجاز ثاني أكسيد الكربون من مصادر كبيرة مثل محطات الطاقة، وتخزينه بأمان تحت الأرض، بدلاً من انبعاثه في الغلاف الجوي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى