مجتمع

الإمارات دولة الحلم الأولى لدى الشباب العربي


تصدرت دولة الإمارات اختيارات الشباب العربي كأول دولة في العالم يرغبون في العيش بها ويريدون لبلدانهم الاقتداء بنموذجها.

وحسبما كشفه استطلاع أصداء بي سي دبليو الرابع عشر لرأي الشباب العربي، فإن دولة الإمارات هي البلد المفضل لحوالي ثلثي (57٪) الشباب والشابات العرب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاماً، متفوقة بذلك على الولايات المتحدة (24٪) وكندا (20٪) وفرنسا (15٪) وألمانيا (15٪).

وأوضح المسح الذي يعد الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في العالم العربي والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة. أن صدارة دولة الإمارات بين الشباب العربي جاءت للعام الحادي عشر على التوالي.

ووصلت شعبية دولة الإمارات هذا العام كمكان مفضل للعيش إلى أعلى مستوياتها منذ بدأ الاستطلاع طرح سؤال بهذا الخصوص في عام 2012. حيث اختار 37٪ من المشاركين دولة الإمارات حينها كبلد مفضل للعيش، وتلتها فرنسا والولايات المتحدة.

وتنتشر جاذبية دولة الإمارات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع اختيارها من قبل 51٪ من شباب دول شمال أفريقيا. لتأتي بعدها الولايات المتحدة (24٪).

كما كانت دولة الإمارات الخيار الأول لشباب دول شرق المتوسط (57٪)، تليها كندا (31٪)، والبلد المفضل للعيش لدى 63٪ من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تليها الولايات المتحدة (19٪).

وللعام الحادي عشر على التوالي، بقيت الإمارات الدولة التي يريد معظم الشباب العرب لبلدانهم أن تقتدي بها. وباعتبارها الدولة النموذجية لـ 27٪ من الشباب العربي عموماً. تفوقت الإمارات على كل من الولايات المتحدة (22٪)، وكندا (18٪)، وألمانيا (14٪)، وفرنسا (11٪)، وتركيا (11٪).

الاقتصاد المزدهر عامل جذب

وقامت شركة أصداء بي سي دبليو، بالتعاون مع شركة ’ أي دي إس‘ للبحوث والاستشارات بإجراء 3,400 مقابلة شخصية مع شبان وشابات عرب تراوحت أعمارهم بين 18- 24 عاماً في 50 مدينة عبر 17 دولة عربية خلال الفترة من 13 مايو إلى 16 يونيو. وتوزعت عينة المشاركين بالتساوي بين الجنسين.

ووجد الاستطلاع أن أهم 5 عوامل جذب في دولة الإمارات هي اقتصادها المتنامي (27٪)، وبيئتها الآمنة (26٪)، وحزم الرواتب المجزية (22%). والمجموعة الواسعة التي توفرها من فرص العمل (22٪)، والقيادة الحكيمة للبلاد (17٪).

أما عوامل الجذب الأخرى لدولة الإمارات، فتشمل احترامها للتقاليد الثقافية في المنطقة، وجودة نظامها التعليمي، وسهولة بدء الأعمال، والضرائب المنخفضة.

ترحيب من الشباب الإماراتي

ويرحب معظم الإماراتيين بتوجهات الحكومة في التنمية المستدامة، وفقاً لاستطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الرابع عشر للشباب العربي.

وقد أبدى أكثر من 9 من أصل 10 (94٪) موافقتهم على التعديلات الحكومية الأخيرة بشأن تمديد فترات الإقامة للوافدين، وتطبيق قوانين جديدة للحصول عليها بسهولة أكبر. بينما أيّد 84٪ قرار السماح للأجانب بتملك 100% من الشركات داخل الدولة.

كما وافق 83٪ على ضريبة الشركات التي سيتم طرحها قريباً. وأيّد 9 من كل 10 (87٪) اعتماد أسبوع العمل من الاثنين إلى الجمعة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى