سياسة

الإمارات تحتفي ب”يوم العلم”


تحتفي دولة الإمارات العربية، اليوم الأربعاء، بيوم العلم، رمز وحدة الاتحاد الفريد، فيما تسارع الخطى لتنفيذ “مبادئ الخمسين” الهادفة لتعزيز ريادتها.

ويعكس الاحتفاء بـ”يوم العلم” صورة مشرقة عن توحد أبناء الوطن تحت راية الاتحاد، والتعبير عن الولاء للقيادة والانتماء للوطن.

كما تعد “الأولوية الرئيسية الكبرى لمبادئ الخمسين تقوية الاتحاد”، إضافة إلى جملة من الأهداف تعزز روح الانتماء والولاء.

وتحتفل الإمارات بـ5 عقود من الإنجازات بمختلف المجالات، كان شاهدا عليها علم الإمارات منذ أن رفعه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأول مرة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 1971، في “دار الاتحاد” بإمارة دبي.

وتكمل الإمارات مسيرة الإنجازات تحت راية الوطن وصولا لتحقيق هدفها في “مئوية الإمارات 2071″ بأن تكون أفضل دولة في العالم، وأكثرها تقدماً مع اعتماد “مبادئ الخمسين” التي ترسم المسار الاقتصادي والسياسي والتنموي للبلاد، على مدار الخمسين عاما المقبلة.

معانٍ ودلالات

وتحتفل دولة الإمارات بـ”يوم العلم” منذ قرار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عام 2013، بدعوة المؤسسات والوزارات والهيئات والمدارس إلى المشاركة برفع علم الدولة على السارية وفي وقت واحد.

وتأتي المناسبة تزامنا مع الاحتفال بذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مقاليد الحكم في البلاد في 3 نوفمبر/تشرين الأول 2004.

رفعَ العلم على مختلف المباني في كل إمارات الدولة، في توقيت واحد، في اليوم الذي يوافق تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد الحكم.

يأتي هذا تعبيراً عن الولاء للوطن والوفاء للقيادة الرشيدة، التي رسخت مكانة الإمارات بين الأمم والشعوب، وجعلت علمها خفاقاً عزيزاً في المحافل الإقليمية والدولية ورمزاً للريادة والتفوق والتميز في المجالات كافة.ويجسد هذا المشهد الوطني العظيم روح الاتحاد التي تجمع أبناء الوطن، في ساعة واحدة ويوم واحد وخلف راية واحدة، معبرة عن قيمة الوحدة التي تعد أهم المرتكزات التي تضمن تطورها ونهضتها في المجالات كافة.

كما تعبر الاحتفالية عن التمسك بالقيم والمبادئ المتوارثة من الآباء المؤسسين، وخاصة أنها تستدعي إلى الأذهان الجهود الكبيرة التي بذلها الآباء المؤسسون، وعلى رأسهم المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه حكام الإمارات، الذين رفعوا راية الوطن، قبل “50” عاما إيذانا بميلاد اتحاد وحدوي عربي ناجح.

اتحاد استطاع خلال فترة قصيرة من عمر الزمن ولكنها كبيرة بمقياس الإنجازات والنجاحات التي تحققت فيها، أن يحقق تنمية شاملة ويحجز لنفسه مكانا متميزا وحضورا مؤثرا في الساحتين الإقليمية والدولية ويصبح عنوانا للحكمة والتطور والطموح.

حافز للعطاء والإبداع

ويتزامن الاحتفال بيوم العلم هذا العام مع اليوبيل الذهبي لتأسيس الإمارات قبل 50 عاما، كما يأتي بعد نحو 3 أسابيع من اعتماد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مبادئ الخمسين التي تعد بمثابة رؤية شاملة ومتكاملة ترسم المسار الاقتصادي والسياسي والتنموي والإنساني للإمارات وتحدّد توجهاتها للخمسين عاما المقبلة.

الأمر الذي يعد حافزا إضافيا للجميع لمضاعفة العمل وبذل مزيد من العطاء والإبداع عرفانا وامتنانا وردا للجميل لهذا الوطن وقيادته.

وتتفق مبادئ الخمسين التي تتكون من 10 مبادئ مع قيم وأهداف الاحتفال بيوم العلم، حيث تعكس جميعها روح الاتحاد وقيمه السامية؛ قيم التسامح والتعايش والخير والعطاء الإنساني التي شكلت ركائز أساسية في مسيرة دولة الإمارات.

الأولويات والأهداف التي تضمنتها المبادئ تدعم جميعها أيضا تحقيق الريادة العالمية، استنادا على تعزيز روح الاتحاد، الذي يعد أعظم إنجازات دولة الإمارات، لذلك جاء هدف “تقوية الاتحاد” كأول مبدأ بل وفي صياغة خاصة تعكس القيمة والأهمية التي يحملها هذا الهدف.

وجاء في المبدأ الأول أن “الأولوية الرئيسية الكبرى ستبقى تقوية الاتحاد”.

وفي هذا الصدد، قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات: “مصلحتنا العليا والوحيدة والرئيسية توفير أفضل حياة لشعب الاتحاد ولجميع من يقيم في دولة الإمارات”.

بدوره أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن “دولة الإمارات وجهة واحدة.. اقتصاد واحد.. وعلم واحد.. ورئيس واحد.. وسيعمل الجميع كفريق واحد في الخمسين المقبلة”.

وتابع: “قيمنا خلال الخمسين القادمة ستبقى كما أرادها المؤسسون.. الشعب الأفضل والأنبل والأكثر عطاء”.

وفي هذا الصدد أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أن “المبادئ العشرة لدولة الإمارات خلال الخمسين عاماً القادمة.. تشكل مرجعاً لجميع مؤسساتها لتعزيز أركان الاتحاد وبناء اقتصاد مستدام، وتسخير جميع الموارد لمجتمع أكثر ازدهاراً، وتطوير علاقات إقليمية ودولية لتحقيق مصالح الدولة العليا ودعم أسس السلام والاستقرار في العالم”.

البيت متوحد

ومع احتفال الإمارات بيوم العلم تمضي الإمارات قدما لتنفيذ مبادئ الخمسين التي تعد إنجازا جديدا يسهم في الحفاظ على رفع راية الاتحاد عالية خفاقة، وهم يستلهمون ويحققون في الوقت ذاته مقولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، “البيت متوحد”؛ فالمجتمع بكامل فئاته تظله راية واحدة ويجمعه هدف واحد، وهو خدمة الوطن ورفعته والذود عنه، ورفعة رايته على الدوام.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى