سياسة

الإعلام القطري يتجاهل إطلاق مسبار الأمل ومغردون يسخرون من ذلك


لقد تجاهل الإعلام القطري وعلى رأسه قناة الجزيرة خبر إطلاق الإمارات أول مسبار عربي للمريخ، الأمر الذي خلق حملة سخرية على تويتر خاصة وأن الحدث التاريخي لقي اهتمام إعلام العالم أجمع.

وقام المغردون ببث تغريدات ومقاطع فيديو تخص بث الجزيرة إطلاق قطر أكبر طائرة ورقية في العالم قبل أكثر من عام، واحتفاء قطر وإعلامها والموالين لها بهذا الحدث، وأشاروا إلى أن من يعتبرون الطائرة الورقية إنجازا عظيما عقولهم لن يستوعبوا الأهمية التاريخية لإطلاق مسبار الأمل.

فيما أعرب آخرون من بينهم كتاب وأكاديميون من مختلف الدول العربية، عن شدة استيائهم من حجم حقد قطر وجماعة الإخوان الإرهابية المدعومة منها، على كل إنجاز إماراتي، وأشاروا أيضا إلى أنه شتان بين من يصبو للفضاء ويحدو العلياء وبين من لا يُحسن سوى العواء!.

ومن جهة أخرى، وجه مغردون قطريون انتقادات لاذعة لنظام الحمدين الحاكم في قطر، ودعوه إلى الخجل من سياساته، والاقتداء بالإمارات التي تسخر إمكانياتها للوصول للفضاء وباسم كل العرب.

ويشار إلى أن الإمارات دخلت التاريخ بإنجاز فضائي غير مسبوق على مستوى الوطن العربي، والذي حققته فجر يوم الاثنين، مع الإطلاق الناجح لمسبار الأمل، في إطار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وذلك من مركز تانيجاشيما للفضاء في اليابان، لتكون بذلك أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقوم بها دولة عربية.

وفي القوت الذي تحدثت فيه العديد من الصحف والمواقع الأجنبية بالإنجاز التاريخي الذي حققته دولة الإمارات، لم تذكر قناة الجزيرة والإعلام الممول من الدوحة أي شيء عن ذلك، وحاولت التقليل من الإنجاز الإماراتي التاريخي.

الجزيرة تخسر التحدي

وقال من جهته، الكاتب الكويتي فهد الشليمي الذي توقع مسبقا تعمد قناة الجزيرة والإعلام الممول من قطر بعدم تغطية الخبر: مسبار الأمل.. مسبار العرب.. تذكير لقناة الجزيرة وملحقاتها بأنه باقي على زمن انطلاق المسبار العربي الإماراتي المتجه لاستكشاف المريخ 09:45:50 ساعات، مضيفا: نفس التذكير لجماعة المرشدين لا تنامون أو تقولون مادرينا (ما عرفنا) تم إبلاغكم، كما تفاعل المغرد الظفيري مع تغريدته، حيث قال: العظماء لا يلتفتون للوراء.. وصول الإمارات إلى الفضاء والجزيرة في جحرها كالضباء.

وقات أيضا المغردة الإماراتية روز: #مسبار الأمل غريبة قناة الجزيرة ما تكلمت عن إنجاز دولتنا ولا القناة لابسة نقاب. وقام أيضا المغرد أبو سعود بنشر فيديو للحظات إطلاق مسبار الأمل وغرد لقناة الجزيرة مباشر، حيث قال: مسبار الأمل للمريخ هل لديكم خبر أم هذا يخالف تعليمات الحمدين في قطر.

أكبر طائرة ورقية

هذا وأفاد المغرد الأردني خالد ارتيمان السرحان نشر فيديو يظهر بث قناة الجزيرة لخبر إطلاق أكبر طائرة ورقية من قطر في ديسمبر 2018، وغرد ساخرا تسريب خطير من قطر، نقلت وسائل إعلام مختلفة محاولات قطرية حثيثة اللحاق بمسبار الأمل عبر تقنية جديدة…إطلاق أكبر طائرة ورقية في العالم.

كما علقت المغردة المصرية المعروفة سارة فهمي عن غياب خبر مسبار الأمل عن قناة الجزيرة من خلال نشر صورة لتغريدة الجزيرة عن إطلاق أكبر طائرة ورقية من قطر، وقالت: الجماعة اللي( الذين) فرحوا بالطيارة الورق وكراتين البيض، لا يعجبهم مسبار الأمل.. معذورين، الذين يعتبرون الطيارة الورق إنجاز عظيم، عقولهم مستحيل تستوعب مسبار وفضاء ومريخ وكواكب .

انتقادات قطرية لاذعة للحمدين

بينما وجه المغرد القطري غانم فهيد الهاجري، الذي يتابعه 21 ألف متابع، انتقادات لاذعة لنظام الحمدين الحاكم في قطر، ونشر صورتين إحداهما لإطلاق مسبار الأمل وأخرى لإطلاق قطر أكبر طائرة ورقية، وقال: طموحهم وطموحنا.

وتابع في تغريدة أخرى: ألا يخجل مسؤولينا وهم يتابعون دوله مجاورة مثل الإمارات تسخر إمكانياتها وطاقات شبابها للوصول للفضاء وباسم كل العرب بينما هم يسخرون أموالنا ومقدراتنا للعبث بالعرب وتاريخهم ليصبح مرتهن ما بين تركي وفارسيمضيفا: الإمارات تعمل لارتقاء اسمهما وشعبها بالعلم والمعرفة ونحن نسعى لارتقاء أردوغان والحوثي بالمال والإعلام وهذا سر خيبتنا.

 

أما المغرد السعودي عمر السبيعي، فقد علق هو الاخر على إطلاق مسبار الأمل، وقارن بين سياسات قطر والإمارات، حيث قال: فرق بين دولة تبني وتعمر وتستثمر في العقول مثل الإمارات.. ودولة تستثمر في الإرهابيين والقاعدة والإجرام والإفساد مثل قطر.

عقدة النقص

إلى ذلك، أعرب الأكاديمي والكاتب الإماراتي الدكتور صالح عبدالكريم عن استغرابه من حجم الحقد على الإنجازات الإماراتية، وقال في تغريدة له: لم أتعجب من انطلاق مسبار الأمل للمريخ فالإمارات نجم لامع في استشراف المستقبل وصناعة المفاخر.

وأضاف: ولكن أتعجب من حجم الحقد وعقدة النقص لدى البعض في كل إنجاز إماراتيوقال أيضا: شتان بين من يصبو للفضاء ويحدو العلياء وبين من لا يُحسن سوى العواء !وفق الله الإمارات لكل خير وسؤدد.

ومن جهته، قال الكاتب السعودي صالح بن عبد الله السليمان: مسبار الأمل انجاز الشقيقة الإمارات ينطلق للمريخ…تخيل لو كان هذا الإنجاز عملته تركيا.. لن تسكت الجزيرة لقرون وسيتبعها الإخوان المفسدين يطبلون لأردوغان.

إنجاز تاريخي واهتمام عالمي

إن الإمارات قد حققت إنجازا عظيما حيث دخلت التاريخ بإنجاز فضائي غير مسبوق على مستوى الوطن العربي، وذلك مع الإطلاق الناجح لمسبار الأمل، في أول رحلة تاريخية عربية إسلامية من نوعها، على متن الصاروخ إتش 2 إيه من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان، لتكون بذلك أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية، وبخصوص هذا الشأن فقد أشادت عدد من الصحف والمواقع الأجنبية بالإنجاز التاريخي الذي حققته الإمارات.

وأشادت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إلى أن الحدث يعبر عن طموح الإمارات وقدرتها على التحدي، حيث صمم مهندسوها مسباراً متطوراً خلال 6 سنوات فقط، فيما قالت صحيفة الجارديان البريطانية بأن الإمارات ترغب في أن يكون هذا المشروع مصدر إلهام للشباب العربي بصفة عامة في منطقة عادة ما تتعرض إلى صراعات طائفية وأزمات اقتصادية.

أما مجلة تايم الأمريكية، فقالت بأن نجاح مهمة الأمل إلى المريخ ربما يكون خطوة هائلة لدولة الإمارات نحو مستقبل مشرق في مجال الفضاء، بعد أقل من عام من إرسال أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة استمرت لأكثر من أسبوع.

وقالت من جانبها شبكة سي إن إن الأمريكية بأن مسبار الأمل هو الخطوة الأحدث والأكثر طموحاً التي تتخذها الإمارات في قطاع الفضاء الآخذ في الازدهار، في حين نقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي وتاس الروسية والصحف الروسية الصباحية والمسائية ومنها ايزفيستيا وكوميرسانت وبعض المواقع مثل ياندكس. رو وغيرها عملية إطلاق المسبار.

ويشار إلى أن مسبار الأمل يزن حوالي 1350 كيلوجراماً، وقد جرى إنشاؤه بالتعاون مع وكالة الفضاء الإماراتية ومركز محمد بن راشد للفضاء الذي تولى عملية التنفيذ والإشراف على مراحل التصميم والإطلاق كافة، وتم تجهيزه بلوحين شمسيين، وكاميرا عالية الدقة متعددة القنوات، ومقاييس طيف بالأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية.

ويتوقع أن يصل المسبار الذي يهدف لدراسة ديناميكيات الطقس في الكوكب الأحمر إلى مدار المريخ بحلول فبراير 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى