سياسة

ارتفاع عدد العمليات الإرهابية في غرب أفريقيا.. التفاصيل؟


سجل شهر حزيران/يونيو 2024 تصاعدًا ملحوظًا في عدد العمليات الإرهابية مقارنة بعددها خلال الشهر السابق له بمعدل (23.1 %)، الأمر الذي أدى بدوره إلى ارتفاع عدد الضحايا. إذ كشفت متابعة وحدة الرصد باللغات الإفريقية التابعة لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف. عن وقوع (13) عملية إرهابية، أسفرت عن (312) قتيل، و(90) مصابًا، فضلًا عن اختطاف (266) آخرين.

وقد بلغ عدد العمليات التي شنتها التنظيمات الإرهابية في غرب القارة خلال شهر أيار/مايو (10) عمليات، أسفرت عن سقوط (155) ضحية، وإصابة (23) آخرين.

وبناءً على ذلك، يؤكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن ثمة موجة جديدة من النشاط الإرهابي استهدف منطقة غرب إفريقيا خاصة منطقة المثلث الحدودي الأخطر في العالم حاليًا .والمتمثل في المنطقة بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو. وذلك بعد فترة من الهدوء النسبي. 

وتواجه جهود مكافحة الإرهاب تحديات كبيرة في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية غير المستقرة بالمنطقة. حيث أدت التوترات الدبلوماسية بين دول المنطقة من جانب والقوات الفرنسية والأميريكية والأوربية من جانب آخر إلى وقف التعاون العسكري بين الجانبين. ما أدى إلى تعطيل الشراكات الدولية الحاسمة في التصدي للتهديدات الأمنية العابرة للحدود، وتقويض جهود إعادة الاستقرار إلى المنطقة.

وبحسب الإحصائية، جاءت “مالي” في المرتبة الأولى من حيث عدد العمليات الإرهابية. وفي المرتبة الرابعة من حيث عدد الضحايا؛ إذ شهدت بمفردها نصف عدد العمليات الإرهابية التي شنتها التنظيمات على مدار شهر يونيو، مما أسفر عن مقتل (32) شخصًا. وإصابة (72)، واختطاف شخص آخر.

أما “نيجيريا” فقد جاءت في المركز الثاني من حيث عدد العمليات الإرهابية. فيما جاءت في المركز الأول من حيث عدد الوفيات الناجمة،  بتعرضها لـ (4) عمليات إرهابية. أدت إلى مقتل (125)، واختطاف (260) آخرين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى