سياسة

اجتماع “صيغة موسكو”: الدول المشاركة تبدي استعدادها لمساعدة أفغانستان


قالت حركة طالبان، مساء الأربعاء، إن اجتماع “صيغة موسكو” كان إيجابيا، وأكدت أن الدول المشاركة أبدت استعدادها لمساعدة أفغانستان.

وأكدت طالبان في بيان، أن “الدول المشاركة في اجتماع (صيغة موسكو) تدرك مدى أهمية استقرار أفغانستان وتدعمه، وأنها طالبت الولايات المتحدة برفع التجميد الذي تفرضه على الأموال الأفغانية.

وشددت الحركة على أنها “لم تبعد أحدًا عن وظيفته أو منصبه”، لافتة إلى أن “هناك مئات الآلاف من موظفي الحكومة السابقة لا يزالون في مواقعهم”.

وتأتي مبادرة روسيا لاستضافة المحادثات في إطار جهود لتعزيز نفوذها في المنطقة بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وسيطرة طالبان على البلاد، لكنها تخشى في المقام الأول من مخاطر عدم الاستقرار في آسيا الوسطى، وتدفق محتمل للمهاجرين ونشاط المتشددين الموجه من أفغانستان، خاصة تنظيم داعش.

وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي: “ندعو حركة طالبان لمنع استخدام الأراضي الأفغانية ضد دول ثالثة، خاصة دول الجوار، وناقشنا ذلك مع وفدها الموقر”.

ودعت روسيا إلى تقديم مساعدات لدعم أفغانستان، في مؤتمر دولي تستضيف فيه طالبان لأول مرة منذ تولي الحركة للسلطة في أغسطس/ آب الماضي.

وانضمت باكستان والصين وإيران والهند ودول من الاتحاد السوفيتي السابق في آسيا الوسطى إلى مسؤولي طالبان في اجتماع موسكو، الذي قاطعته الولايات المتحدة لـ”أسباب فنية”، ووعدت بحضور مثل هذه المحادثات في المستقبل.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى