سياسة

إيران تتوعد باحتجاز سفن يونانية أخرى… التفاصيل


قامت إيران، السبت، بتهديد باحتجاز المزيد من السفن اليونانية الأخرى التي لا تزال تتحرك في مياه الخليج العربي.

وصرح مصدر مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، في حديثه لوكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس إنه “لا تزال 17 سفينة يونانية في الخليج وفي حال تواصلت أعمال اليونان الخبيثة فمن الممكن أن يتم احتجازها“.

إيران تهدد

وأضاف المسؤول قائلا: “على اليونان التعويض عن احتجازها الناقلة التي كانت تحمل النفط الإيراني بسرعة“.

وقد أدانت اليونان قيام قوات الحرس الثوري بالاستيلاء على ناقلتي نفط في مياه الخليج العربي. وذلك بعدما صادرت الأسبوع الماضي قوات خفر السواحل اليونانية ناقلة نفط إيرانية بتنسيق مع الولايات المتحدة. وقامت بتسليم شحنة النفط إلى واشنطن.

وقالت الخارجية اليونانية إنها “تطالب إيران بالإفراج الفوري عن السفينتين وأطقمهما. وقدمنا اعتراضنا الشديد إلى طهران وننتظر الرد“.

فيما ذكرت مواقع إخبارية مقربة من الحرس الثوري أن بحرية الحرس اعتقلت 9 من طاقم الناقلتين اثنين منهم يحملون الجنسية اليونانية وسبعة يحملون جنسيات مزدوجة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلتي نفط تملكهما اليونان في مياه الخليج العربي.

وقال بيان مقتضب للحرس الثوري إن “سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإيراني تمكن، اليوم الجمعة، من احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين بسبب انتهاكات في مياه الخليج العربي“.

وقد زعم البيان أن “احتجاز الناقلتين اليونانيتين جاء بسبب عدم امتثالهما للتعليمات وقوانين الملاحة البحرية“.

إيران تتوعد

ومن جانبه قالت وسائل إعلام إيرانية مقربة من الحرس الثوري إن إحدى الناقلات تحمل شحنة وكانت قادمة من ميناء محافظة البصرة جنوبي العراق.

وأوضحت وكالة أنباء “فارس نيوز” الإيرانية أن “مروحية عسكرية شاركت في عملية الاستيلاء على الناقلتين”.

مضيفة “قامت قوات نخبة تابعة للحرس الثوري باعتراض الناقلة اليونانية الثانية وهي في المياه الدولية بالخليج العربي وكانت في طريقها إلى اليونان“.

بدورها، ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن البحرية الأمريكية. أعلنت أنها تحقق في تقارير تفيد بأن إيران استولت على ناقلتين مملوكتين لليونان.

وفي وقت سابق، قالت وكالة أنباء إيرانية تابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي إن طهران تعتزم اتخاذ إجراءات وصفتها بـ”العقابية” ضد اليونان. على خلفية قيامها بضبط ناقلة نفط إيرانية بطلب من الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء “نور نيوز” الإيرانية في موقعها الرسمي، إنه “بعد استيلاء الحكومة اليونانية على ناقلة نفط إيرانية ونقل نفطها إلى الأمريكيين. قررت إيران اتخاذ إجراءات عقابية بحق هذا البلد”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى