متابعات إخبارية

إنجازات وتحديات مقبلة لملك الأردن

احتفاء الأردن باليوبيل الفضي لتسلم الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية


في أجواء مبهجة، احتفل الأردن باليوبيل الفضي لتسلم الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، التي تتزامن مع عيد الجلوس الملكي الـ25.

وشهد الملك عبدالله الثاني، والملكة رانيا العبدالله، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أمس الأحد، الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم عاهل البلاد سلطاته الدستورية، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”.

ووجه الملك خلال الفعالية خطابا للأردنيين والأردنيات بهذه المناسبة، قال فيه:

– 25 عاما منذ أن توليت أمانة خدمة هذا الوطن. الأردن الغالي بأرضه وأهله، وأنا أرى فيه رجالا ونساء وشبابا، بجباه مرفوعة وهامات عالية وقيم أصيلة”.

– “أقف اليوم بينكم بعد مسيرة ربع قرن. 25 عاما لم تخلُ من التحديات، لكنها زخرت بإنجازاتكم في مرحلة عصفت الأحداث في العالم. وواجهنا خلالها وإياكم تبعات حروب وأزمات توالت. لم تشهد المنطقة مثلها”.

– “كانت هويتنا الوطنية الأردنية وستبقى مصدر ثبات وقوة تجمعنا في مواجهة الأخطار. وبها حمينا مسيرة الدولة والمجتمع. وخلف الراية توحدنا في وجه الخوارج وأصحاب الفتن. وتجاوزنا فوضى الإقليم فكانت حماية الأردن من نيرانها أولويتنا”.

– “أثبتنا وإياكم أن هذا البلد قوي، عصي على كل المصاعب. وبقي الأردن صلبا منيعا، لا تغيره الظروف وكان أول الحاضرين دوما عند الواجب”.

التحديات المقبلة

وحول التحديات المقبلة، قال ملك الأردن “أمامنا جميعا مسؤولية التحديث الشامل. وإطلاق إمكانيات اقتصادنا خلال السنوات القادمة لأردن تتعزز فيه الفرص وتتعاظم فيه الإنجازات. لأجيال الحاضر والمستقبل”.

وقبل إلقاء الكلمة، وصل الملك عبدالله، والملكة رانيا إلى موقع الفعالية محاطين بالموكب الأحمر. وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية، وعُزفت الموسيقى السلام الملكي. فيما حلقت طائرات سلاح الجو الملكي.

9 آلاف 

وحضر الفعالية، التي شهدها نحو 9 آلاف مواطن ومواطنة. عدد من الأمراء، وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، ودبلوماسيون من دول صديقة.

وتضمنت الفعالية، التي ركزت على جوانب من الإنجازات التي حققها الأردن خلال ربع قرن. عرضا عسكريا للقوات المسلحة الأردنية، والأجهزة الأمنية. أظهر التطورات التي شهدتها هذه المؤسسات. وعكس الانضباطية العالية والاحترافية التي يتمتع بها منتسبوها.

وانتظم في العرض الذي تقدمه حَمَلة الأعلام. 3200 مشارك من مختلف الصنوف والقطاعات العسكرية والأمنية، إذ مرّت المجموعات من أمام المنصة بنظام الخطوة السريعة.

وخلال الفعالية، جرى استعراض آليات القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية. والتي اشتملت على دبابات ومدافع وأسلحة استراتيجية دخلت الخدمة حديثا. وصناعات دفاعية أردنية مصنعة في المركز الأردني للتصميم والتطوير. وتحليق لطائرات سلاح الجو الملكي، وقفز مظلي حر.

كما تضمنت الفعالية عروضا ثقافية .وفلكلورية لجميع المحافظات من أداء أكثر من 1000 شاب وشابة، اشتملت على مرور 12 عربة مصممة خصيصا لتمثل كل محافظة.

وفي تغريدة على حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقا)، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. ملك الأردن، بمناسبة اليوبيل الفضي لجلوسه على العرش.

ملك الأردن والملكة رانيا وولي العهد خلال الفعاليات

وبهذه المناسبة وصف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، العلاقات الإماراتية الأردنية بأنها أخوية وتاريخية. مؤكدا على “مواصلة العمل معاً لتعزيزها وتنميتها لمصلحة شعبينا الشقيقين”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى