سياسة

إسرائيل تعلن عن اغتيال قائد حماس والحركة تلتزم الصمت


أكد الجيش الإسرائيلي أنه اغتال في قصف جوي قائد الوحدة الصاروخية في لواء شرق خان يونس التابع لحركة حماس جنوبي قطاع غزة، بينما لم يصدر عن الحركة أي نفي أو تأكيد للواقعة.

وقال الجيش اليوم الأحد في بيان نشره بحسابه على منصة “إكس” “تواصل قوات الفرقة 162 (فرقة مدرعة نظامية) عملها في منطقة رفح، حيث تمكنت من القضاء على مخربين وداهمت البنى التحتية الإرهابية وعثرت على العديد من الأسلحة في المنطقة”.
وأضاف “كما قضت طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو بتوجيهات قيادة المنطقة الجنوبية يوم الثلاثاء على رائف عمر سلمان أبوشاب قائد الوحدة الصاروخية في لواء شرق خان يونس”.
وبحسب الجيش الإسرائيلي “كان أبوشاب مسؤولا عن إطلاق وابل من الصواريخ على منطقة غلاف غزة والوسط من منطقة خان يونس منذ بداية الحرب”.

وأشار إلى أن طيرانه المسير ومقاتلاته الحربية شنت خلال الـ24 ساعة الأخيرة غارات على نحو 25 هدفا تتبع لحركة حماس في أنحاء قطاع غزة، مضيفا أن “من بين الأهداف التي تم استهدافها خلايا إرهابية ومباني عسكرية وبنى تحتية عسكرية”.

وفي سياق متصل قال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن ضربة جوية إسرائيلية على منزل في جباليا اليوم الأحد أودت بحياة محمد مرسي نائب مدير الدفاع المدني في شمال قطاع غزة وأربعة من أفراد عائلته.

وقال الدفاع المدني في بيان إن “مقتل مرسي يرفع عدد أفراد الجهاز الذين قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 83 قتيلا”.

وذكر سكان أن قوات إسرائيلية فجرت أيضا عدة منازل في حي الزيتون في مدينة غزة على بعد خمسة كيلومترات من جباليا. وقالت فرق طبية إنها لم تتمكن من الاستجابة لنداءات استغاثة من بعض السكان الذين قالوا إنهم محاصرون داخل منازلهم وبعضهم مصاب.

وكانت إسرائيل قد أعلنت منذ نحو أسبوعين عن اغتيال القائد في حماس وسام خازم خلال عملية عسكرية بالضفة الغربية، مؤكدة أنه “متورط في عمليات إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة في أماكن مختلفة بالضفة”.

وأكدت تقارير أميركية وإسرائيلية أن حماس خسرت خلال الحرب الدائرة نحو نصف عدد مقاتيلها، مشيرة إلى أن عناصر الحركة باتوا يتجنبون الدخول في مواجهة مباشرة مع الجيش الإسرائيلي ويلجؤون إلى أساليب الكر والفر ونصب الكمائن.

وفي سياق متصل أكد القيادي في الحركة أسامة حمدان في تصريح لقناة “الجزيرة” القطرية اليوم الأحد أن “محمد الضيف قائد الجناح العسكري للحركة بخير وهو لا زال على رأس عمله ويمارس دوره كقائد للمقاومة”.

وأضاف أن “كل ما نشر من إشاعات لم يدفعه إلى الوراء، وما زال في موقعه يمارس دوره، ورغم مرور أكثر من 330 يوما من القتال، لا هو ولا جنوده ولا أركانه كلّت لهم عزيمة ولا تراجعت لهم إرادة”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في مطلع أغسطس/آب مقتل قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف بغزة وهو ما نفته حماس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى