أهم العادات التي تضر الطفل الرضيع


عند ولادة مولود جديد فقد لا تستطيع الأم التعامل بالشكل السليم، مما يجعلها تتبع بعض العادات الخاطئة التي قد تضر بالرضيع. من خلال التقرير التالي تعرف على أهم عادات خاطئة تضر بالرضيع والنصائح المفيدة حول الرضع.

عادات خاطئة تضر الرضيع

 

حتى يتم الاعتناء بالمولود والحفاظ عليه والاهتمام به. عليك بتجنب العديد من الأشياء التي تضر بالمولود أو الرضيع ومن هذه العادات:

طريقة لف المولود

قد تلجأ الأم إلى لف المولود جيدًا بقطعة من القماش لحماية ظهر الرضيع، ولكن في نفس الوقت قد تضر هذه العادة بالرضيع حيث إنها تعيق حركته. وتؤثر على التنفس إلى جانب أنها من الممكن أن تعيق النمو الطبيعي للمولود.

هز الرضيع لمساعدته على النوم

قد تعتاد الأم على هز رضيعها مما يساعده على النوم بشكل أسرع، ولكن هذا له العديد من الأضرار الصحية على المولود حيث إنه من الممكن أن يؤثر على المخ. مما يتسبب له في العديد من المضاعفات الخطيرة، ولهذا من المهم التوقف عن هذه العادة الضارة.

تكحيل عين الرضيع

يعتبر من أكثر العادات الخاطئة المتبعة من بعض الأمهات، حيث إن الكحل يحتوي على مادة الرصاص والتي قد تتسبب للرضيع في العديد من المخاطر ومنها حدوث مشكلات بالعين أو مشكلات بالدماغ. كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بتسمم الرصاص.

رفع الرضيع للأعلى

من أساليب اللعب مع الرضيع عند الكثيرين أن يتم إلقاء الطفل لأعلى مما يجعل الطفل يضحك. ولكن هذا له العديد من السلبيات الصحية حيث إنه قد يضر بدماغ الرضيع أو التأثير على عظامه. حيث إنه لا يزال في مرحلة تكوين العظام.

إعطاء اللهاية للرضيع

اللهاية إحدى الطرق المتبعة حتى يهدأ الرضيع ويتوقف عن البكاء أو تساعده على النوم، ولكنها تسبب بعض المشكلات الصحية حيث إنها من الممكن أن تكون ملوثة. وبالتالي تنقل الجراثيم إلى فم الرضيع ومعدته، مما قد يصيبه بالأمراض. كما أنه يزيد من نسبة إصابته بالالتهابات في الأذن الوسطى، وعدم قدرة الرضيع عن الاستغناء عنها فيما بعد.

نصائح مفيدة حول الرضع

– من المهم تجنب نوم الرضيع على بطنه وخاصة أثناء فترة الليل، حيث إنه من الممكن أن يصاب بمتلازمة الموت المفاجئ وخاصة في الشهور الأولى من عمر المولود، ويجب بدلاً من هذا جعل الرضيع ينام على ظهره.

– عدم الاستجابة السريعة للرضيع عند بكائه، حيث إنه من الممكن أن يعود إلى النوم مرة أخرى بدون حمله.

– عليك بتجنب حمل الرضيع من يديه فقط لأن هذا يؤدي إلى حدوث ألم برقبته.

 – الحرص على إرضاع الطفل الرضاعة الطبيعية التي تساعد على تقوية جهازه المناعي وحمايته من الأمراض المختلفة.

– عليك بتدليك جسم المولود يوميًا حيث إنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على نموه بشكل أفضل.

– عند تغير حفاض الرضيع يجب عليك استخدام أحد أنواع الكريمات المخصصة للأطفال، والتي تساعد على الوقاية من إصابة منطقة الحفاض من الالتهابات.

– الفحص الطبي الدوري للرضيع والذي يساعد على التعرف على الحالة الصحية للرضيع، والعلاج السريع عند وجود مشكلة صحية.

Exit mobile version