سياسة

أمريكا والأربع سنوات المقبلة


مراحل حياة الدول مثل مراحل حياة الإنسان من ولادة فطفولة فشباب فشيخوخة فممات، ودورة حياة الدول بداية فنمو فنضج فانحدار فزوال.

وتاريخيًا تكون بداية انحدار الدول بسبب التراجع الاقتصادي يعقبه تراجع القوة العسكرية ثم تراجع النفوذ السياسي.

في عام 2001م سلم كلينتون فائض موازنة لبوش الابن قدره 128 مليار دولار، وفي عام 2008م سلم بوش لأوباما عجزاً قدره 459 مليار دولار، وفي عام 2016م سلم أوباما لترامب عجزاً بقيمة 442 مليار دولار، وفي عام 2021م سلم ترامب لبايدن عجزاً قدره 3 تريليونات دولار، وهذا يمثل 3 أضعاف عجز 2019م، وبالتالي يكون عجز الموازنة أكبر عجز كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي منذ الحرب العالمية الثانية.

أما الدين الأمريكي، بعهد كلينتون وصلت تراكمات الدين منذ التأسيس 5.9 تريليونات دولار، وأضاف بوش الابن 5.8 تريليونات، وأضاف أوباما 9 تريليونات، وأضاف ترامب 4 تريليونات، وبالتالي نجد إضافة أوباما تعادل ديون أمريكا منذ تأسيسها! والخلاصة أن الديون زادت خلال 20 سنة أربع مرات! بمتوسط أدنى 3 مليارات دولار يوميًا كزيادة.

بالتالي سيكون الدين الفيدرالي أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، حيث كان المعدل 78 % في 2019م، وكان 34 % في عام 2007م.

بهذا الانحدار الاقتصادي الذي بدأه بوش الابن، ونماه أوباما، وثبته ترامب، وسيستمر مع بايدن، مما سيرسخ الانحدار الاقتصادي بالتزامن مع ضعف الدولار المستمر، حيث متوقع يتم البدء في بيع الدولار كعملة صعبة مع فترة بايدن.

أما سياسيًا فكلينتون استلم الرئاسة وأمريكا القوى العظمى الوحيدة في العالم وفي أعظم مراحلها، ثم استلمها بوش وبدأ بتقليص تقدم أمريكا عن الصين وروسيا، ثم خلفه أوباما الذي ناقص من مكانة أمريكا، ثم ترامب الذي أضاف مع التراجع انقساماً داخلياً، فالداخل منقسم والمنافس الخارجي يصعد بقوة؛ أظهر للجميع تراجعاً أمريكياً حاداً وصراعاً اقتصادياً وتقنياً بارزاً مع الصين وصراعاً عسكرياً وتقنياً متنامياً مع روسيا.

لهذا ظهرت علامات ومؤشرات الدولة العميقة منذ انتخابات 2016م، ويزداد تأثيرها مع الوقت ومتوقع للدولة العميقة أن تقود مرحلة بايدن، فمفهوم الدولة العميقة يشير لجهات وقوى وأجهزة تحكم المشهد وغير خاضعة للمساءلة، وقد تنشأ حكومة ظل في أوج نشاطها الذي يبرز في حال الانحراف عن نهجها.

تاريخيًا الدولة العميقة في أمريكا برزت في ستينيات القرن الماضي ونشطت مع فترة انتخاب كينيدي كأول رئيس كاثوليكي، تتشابه فترة وظروف انتخاب كينيدي مع فترة انتخاب بايدن ثاني رئيس كاثوليكي، ففترة كينيدي كان انقسام عرقي ودعم كينيدي للحقوق المدنية ولمارتن لوثر كينغ، وفترة بايدن انقسام سياسي نتيجة انقسام عرقي بعد مقتل جورج فلويد ودعم بايدن للأقليات.

لذا فالدولة العميقة هي من تقود المرحلة الحالية، بعكس ماضيها فكانت تشرف وتوجه وتتدخل عرضيًا عند الحاجة، ومسارها الآن إما التماشي مع روسيا والصين وتثبيت الفارق المتبقي مع إصلاح الداخل، أو المواجهة الاقتصادية والتقنية والعسكرية لنتائج لا يمكن تنبؤها، بمجرد هذه المنافسة فأمريكا في نزول مستمر منذ 2001م.

مع التراجع الاقتصادي والانقسام الداخلي وصعود دول منافسة وتقليص فوارقها مع أمريكا والحالة الصحية لبايدن، متوقع أن لا يكمل بايدن ولايته أو بأحسن الأحوال لن يترشح لولاية أخرى، ففترته فترة مرحلية، لذا أمريكا تتجه لعدم الاستقرار السياسي، فسوف نجد من النادر رئيساً يكمل رئاستين.

لذا فالدولة العميقة لا تريد ديمقراطياً قوياً لمواجهة ترامب، فكان الخيار لديمقراطي يسهل التعامل معه وقد استنفذ قواه، فكان بايدن الخيار المفضل، فكل الرؤساء الأمريكيين بعد الحرب العالمية الثانية إما نائب رئيس، أو حاكم ولاية، أو عضو في الكونجرس، ماعد إيزنهاور فكان قائداً عسكرياً ثم رئيس جامعة، أما ترامب فخارج المعادلة السياسية.

فكل رئيس أمريكي يمارس سلطته داخل ملعبه الأخضر ولا يستطيع تجاوز الخط الأبيض، أو يكون في مواجهة الدولة العميقة فيذهب للمدرجات في أحسن الأحوال مثل نيكسون وفورد وترامب، وكاد كلينتون يذهب مثلهم، أما كينيدي فحاول التقرب مع الاتحاد السوفيتي والانسحاب من فيتنام.

الاختلاف بين الرؤساء اختلاف تكتيكي، فقواعد الدولة العميقة وخاصة تجاه الشرق الأوسط أكبر من أي رئيس أمريكي.

أيضًا يشمل التراجع الأمريكي في الشخصيات السياسية الثقيلة، كما أن الكونجرس يمر في أضعف حالاته، فلا يوجد أعضاء مخضرمون أو أقوياء كما كان في السابق، فالعضو أو مجموعة أعضاء كانوا يمثلون أمريكا في الخارج، ويستقبلهم زعماء الدول.

ومن ناحية حزبية نجد أنه يتم استخدام ما أسميه (ديمقراطية القلة) أي ما بين جمهوري وديمقراطي فقط، وآخر رئيس منتخب من غير هذين الحزبين كان في 1850م أي قبل 171 سنة! وبالتالي يجبر من يريد الانتخاب كرئيس الانضمام إلى أحد الحزبين، وبالتالي يخضع لشروط واشتراطات الحزب، أي تحت قواعد ومبادئ الدولة العميقة التي تشرف عليهم، لينتج ديمقراطية القلة.

على الصعيد العسكري سوف يزداد حرص الدولة العميقة على ضرب إيران، فالتوقعات ارتفعت، وسيكون حدوثها من المفارقات العجيبة في عهد بايدن لو أغفلنا دور الدولة العميقة، وكذلك سوف تؤيد الدولة العميقة الحل العسكري لمصر والسودان مع إثيوبيا بشأن سد النهضة. أغلب التوقعات تشير لنمو العجز والدين حتى 2050م، أي سيستمر الانحدار في حال عدم نمو أعلى للاقتصاد الأمريكي، وستجاوز الصين والهند لاقتصاد أمريكا، الذي بدوره سيؤثر على القوة العسكرية والنفوذ السياسي والاتحاد الفيدرالي، لذا فالأربع السنوات المقبلة هي فترة مرحلية وسوف تبين ما هو مستقبل أمريكا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى