سياسة

“أشرطة ترامب” تكشف “أسرار” البيت الأبيض


في الخامس والعشرين من أكتوبر الجاري، سيصدر كتاب صوتي يتضمن أكثر من تسع ساعات من المقابلات مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أعده الصحفي الاستقصائي بوب وودوارد.

الكتاب الصوتي “أشرطة ترامب” يكشف كثيرا من أسرار البيت الأبيض، ولحظات خاصة لترامب، وآراء صريحة للرئيس السابق، في السياسة الخارجية للولايات المتحدة. وقد أوردت شبكة “سي إن إن” مقتطفات من الكتاب، الذي يضم بين دفتيه 20 مقابلة لوودوارد بين عامي 2016-2019، وجزءا من عام 2020. 

خطاب كيم السري

وخلال حوار بالمكتب البيضاوي في ديسمبر عام 2019 مع الرئيس الأمريكي -آنذاك- دونالد ترامب. سأل الصحفي بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بوب وودوارد ما إذا كان خطابه العدائي تجاه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يرمي إلى دفع الرجل إلى طاولة المفاوضات.

وحينها أجاب ترامب بالقول: “لا. لا. كان يقصد منه أي سبب كان. من يعلم؟ عفويا. لأن الأمر يتعلق حقا بأنك لا تعرف ما سيحدث”. ووجه ترامب آنذاك مساعديه ليعرضوا على وودوارد صورا مع كيم بالمنطقة المنزوعة السلاح الكورية. وقال الرئيس: “هذا أنا وهو. وهذا الخط، صحيح؟ ثم عبرت الخط. رائع جدا. أتعلم؟ رائع جدا. أليس كذلك؟”، بحسب ما أوردت “سي إن إن”.

ويعتبر حديث ترامب عن علاقته بكيم – واعترافه بأنه لم تكن لديه استراتيجية أوسع نطاق بخلاف التهديدات التي أطلقها بشأن وجود زر نووي “أكبر بكثير” – جزءًا من الكتاب الصوتي، المنتظر صدوره الأسبوع المقبل، والذي يتضمن أكثر من تسع ساعات من المقابلات مع ترامب، وتتخللها تعليقات وودوارد.

 وتقدم المقابلات رؤى واضحة حول رؤية ترامب العالمية، وتعتبر أكثر التسجيلات شمولًا لحديث ترامب عن رئاسته، بما في ذلك تفسير منطقه وراء لقاء كيم. وعلاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وآراء ترامب التفصيلية عن الترسانة النووية الأمريكية.

ويوضح التسجيل الصوتي أيضًا كيف قرر ترامب أن يشارك مع وودوارد الخطابات التي كتبها له كيم – وهي الرسائل التي ساعدت في فتح تحقيق وزارة العدل بشأن الوثائق السرية التي نقلها ترامب إلى مارالاجو.

ويقول ترامب لوودوارد: “ولا تقل إنني أعطيتك إياها، حسنا؟”.

وقال وودوارد في مقدمة الكتاب إنه يفرج عن التسجيلات جزئيا، لأن “سماع ترامب يتحدث تجربة مختلفة تماما عن قراءة النصوص أو الاستماع لمقتطفات من المقابلات عبر التلفاز أو الإنترنت”.

ويصف ترامب بأنه “مخادع ومثير للخلاف. وغالبا ما تكون لهجته انتقامية”، مضيفا: “ومع ذلك، ستسمعه أيضًا وهو يتفاعل ويتسلى، ويضحك المضيف. يحاول إقناعي، وبيع رئاسته لي. التاجر بدوام كامل. أردت وضع أكبر قدر من صوت ترامب، وكلماته، من أجل السجل التاريخي، وحتى يتمكن الناس من السماع والحكم وإجراء تقييماتهم الخاصة”.

من أقوى رجال العالم؟

وفي المقابلات، يعبر ترامب عن آرائه في الرجال الأقوياء الذين يكن لهم الإعجاب، ومن بينهم: كيم، وبوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان – ويكشف عن قناعته بأنه “أذكى شخص في الغرفة”.

وفي حوار أجري في يونيو عام 2020، عقب الاحتجاجات واسعة النطاق على مقتل جورج فلويد، سأل وودوارد ترامب عما إذا كان قد تلقى مساعدة في كتابة خطابه الذي أعلن فيه نفسه “رئيس القانون والنظام”.

وقال ترامب لوودوارد في المقابلة: “أجد أناسا. يأتون بأفكار. لكن الأفكار لي يا بوب. الأفكار لي. تود معرفة أمر ما.. كل شيء لي. كما تعلم، كل شيء. كل جزء منه”.

وتبدأ المقابلات العشرون التي يحويها الكتاب الصوتي في مارس عام 2016، عندما أجرى وودوارد وأحد زملائه من “واشنطن بوست” حوارا مع ترامب حينما كان لا يزال مرشحا للرئاسة، وأجريت باقي المقابلات في 2019 و2020.

 وفي مقابلة في ديسمبر عام 2019، سأل وودوارد ترامب عن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، مما دفع الرئيس للتباهي بقدرات الأسلحة النووية الأمريكية بينما كشف على ما يبدو -ومن المحتمل أن يكون سريا للغاية- عن نظام أسلحة جديد.

كما يتضمن الكتاب الصوتي مقابلات لم تسمع من قبل مع مستشار الأمن القومي -آنذاك- روبرت أوبراين، ونائبه ماثيو بوتينجر، وتسجيلا خلف الكواليس مع صهر ترامب، جاريد كوشنر.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى