صحة

هل أنت ممن يتناولون اللحوم الحمراء بكثرة؟ احذر فهذا يضعك في دائرة الخطر


أصبحت اللحوم الحمراء تشكل خطرا واضحا على صحة الإنسان وأصبحت  محط تحذيرات علمية حيث بينت دراسة حديثة بأن الرجال الذين يتناولون أكثر من 200 غرام من اللحم يوميا، أي ما يعادل شريحة لحم كبيرة، معرضون لخطر الوفاة المبكرة بنسبة 23 بالمئة على مدى العقدين المقبلين، بالمقارنة  مع أولئك الذين يتناولون أقل من 100 غرام.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد أن حللوا الحمية الغذائية لأكثر من 2600 رجل في منتصف العمر قد شاركوا في الدراسة الفنلندية.  

وحسب ما نشرته صحيفة ديلي ستار البريطانية، فإن المشاركين في الدراسة التي تم نشرها في جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن، يتناولون اللحوم الحمراء بشكل أساسي.

وذكر قائد الدراسة جركي فيرتانين، وهو أستاذ مساعد في علم الأوبئة  والتغذية في جامعة إيسترن فنلندا: تناول نسبة عالية من البروتين، خصوصا إذا كان اللحم هو مصدر البروتين، لن يكون جيدا للصحة.

كما حذر من أن النسب المرتفعة من الدهون المشعبة واللحوم تسبب عدة أمراض طويلة الأمد.

كما اهتمت الدراسة التي أجراها الباحث الفنلندي وزملائه بدراسة عوامل أخرى كتأثير التدخين والإفراط في شرب الكحوليات.

ومن جانبهم، فقد حذر خبراء من أن تناول معدلات مرتفعة من البرغر وقطع اللحم، يزيد من فرص احتمال الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والسرطان.

كما أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا توصي بخفض تناول اللحوم الحمراء والمصنعة،  إلى حوالي 70 غراما، وتعتبر هذه الكمية هي متوسط الاستهلاك اليومي في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى