صحة

نصائح قيمة من أجل نظام غذائي سليم وقوي


وجه خبراء التغذية في الأمم المتحدة نصيحة بخصوص ما يتعين على الإنسان أن يتناوله وما يجب عليه أن يتجنبه من أجل محاربة فيروس كورونا، سواء أكان مصابا بالفيروس أم لا، في ظل عدم تواجد أي دواء حتى الآن لهذا الفيروس الذي أطلق عليه اسم كوفيد- 19، ويعتمد الأمر على الحالة الصحية للشخص ونظامه المناعي.

ومن أجل أن يحافظ الإنسان على نظام مناعي قوي يقاوم الفيروسات، يتوجب عليه تحسين نظامه الغذائي واتباع بعض النصائح، حسب ما يقول موقع برنامج الغذاء.

1-المحافظة على شرب ما يكفي من المياه: إن الجسم يتكون من 75% من الماء. بينما تبقى التوصية المعتادة هي شرب ثمانية أكواب في اليوم من السوائل، وذلك لأننا أقل نشاطًا أثناء البقاء في المنازل، وقد لا نشعر بالعطش، فمن المهم ضبط إشعارات تذكير منتظمة لضمان الحفاظ على ترطيب أجسامنا.

كما يمكن وضع شرائح الخيار أو الليمون أو البرتقال في كوب الماء المعتاد، لإضافة نكهة لذيذة وأيضا بعض العناصر الغذائية إلى الماء، كما يفضل تجنب المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية والصودا بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.

2-أغذية تمنح الجسم الطاقة:  وهذه الأغذية هي ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، ولا غنى عنها لتنشيط المخ، وأيضا في مقاومة الأمراض مثل الأرز والمكرونة والخبز والمحاصيل الجذرية. كما أن تناول الأغذية مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ستزودك بالطاقة لفترة أطول وتساعدك على الحفاظ على وزنك.

3-أغذية تساعد على النمو:  تساعد هذه الأغذية على نمو الجسم، لاسيما عند الأطفال، وإن الأغذية التي تساعد على النمو تعيد بناء خلايا الجسم عندما تشعر بالتعب أو عندما تصاب بالمرض، وأحيانا، يتطلب الأمر تناول كميات ضئيلة منها، غير أنه من الضروري تناولها يومياً، وتتضمن هذه الأغذية اللحوم، والأسماك، والبيض واللبن وغيره من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي. ومن الضروري شراء اللبن وغيره من منتجات الألبان المعالجة بالحرارة العالية التي يمكن تخزينها لفترة أطول، وتجميد اللحوم والأسماك.

يمكن حفظ البيض، بناء على تاريخ انتهاء الصلاحية، في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ الشراء. ويعتبر البيض مصدراً جيداً للبروتين منخفض الدهون كما أنه يعد مصدرا لمجموعة من الفيتامينات.

إن برنامج الغذاء العالمي يدعو إلى التقليل من استهلاك اللحوم المعلبة لأنها عادة ما تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والدهون. وتعتبر التونة المعلبة خياراً صحياً أفضل. وتتمتع مصادر البروتين النباتية مثل العدس والبقول بمدة تخزين طويلة كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن. ويتوجب عليك أيضا غسل الأغذية الجافة جيداً قبل طهيها.

4-أغذية الحماية هذه الأغذية تضمن عمل وظائف الجسم جيداً، وتساعد أيضا على حماية الجسم من الأمراض ومقاومة الأمراض. وجميع الأغذية تحتوي على الفيتامينات والمعادن، غير أن الفاكهة والخضراوات الملونة تتميز بأنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة بوجه عام.

5-الأغذية المعززة والمكملات الغذائية: حسب حالة الشخص، قد يحتاج إلى تناول الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والمكملات الغذائية أو أن يضيفها إلى الوجبات لتزويدك بالعناصر الغذائية المطلوبة، لاسيما في الحالات التي تكون فيها الأنظمة الغذائية منخفضة الجودة ومحدودة الكمية بسبب انعدام الأمن الغذائي.

6-ممارسة الرياضة:  توصي منظمة الصحة العالمية بـقضاء 30 دقيقة يومياً من النشاط البدني للبالغين، وساعة واحدة في اليوم للأطفال. وإذا أتيح لك ذلك، اذهب للخارج للتنزه أو الركض، مع الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين. وإذا لم تتمكن من مغادرة المنزل، يمكنك البحث عن فيديو لتمرينات رياضية على الإنترنت، أو ارقص على أنغام الموسيقى، أو مارس بعض اليوجا، أو اصعد وانزل السلالم.

7-الأغذية الممنوعة:  إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح (الأغذية المصنعة) لا تعتبر جزءاً من أي نظام غذائي صحي. ومن المهم في هذا التوقيت الصعب تجنب هذه الأطعمة؛ نظرا لأنها لا تقدم أي فائدة غذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى