منظمة التحرير الفلسطينية تدعو ممثلي الدول لمقاطعة حفل افتتاح سفارة أمريكا بالقدس المحتلة


دعت منظمة التحرير الفلسطينية، الإثنين، ممثلي الدول ومنظمات المجتمع المدني والسلطات الدينية إلى مقاطعة حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس يوم الإثنين المقبل.

وقال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تصريح صحفي: ندعو جميع ممثلي الدول بما فيهم أعضاء السلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني والسلطات الدينية إلى مقاطعة حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، بحسب ما نقلت العين الإخبارية.

وأضاف عريقات أن المشاركة في حفل الافتتاح يضفي الشرعية على قرار غير شرعي وغير قانوني ويعزز الصمت على سياسات الاحتلال الاستعماري، واصفا مشاركة أية دولة في هذا الحفل بالشريكة في جريمة انتهاك حق الشعب الفلسطيني بعاصمته السيادية واستباحة أرضه.

وتابع: تصر واشنطن على انتهاج سياسة تشجيع الفوضى الدولية وتجاهل القانون الدولي، وقامت بناء على ذلك بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، انتهكت التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 478، والتزامات الولايات المتحدة تجاه عملية السلام.

وشدد عريقات على أن هذه الخطوة ليست غير قانونية فحسب، بل ستفشل أيضا تحقيق سلام عادل ودائم بين الدولتين…من يحضر هذا الحفل غير القانوني يوجه رسالة تشجيع على انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف والقانون الدولي.

 وسيشارك في افتتاح السفارة، الذي يتصادف مع ذكرى مرور 70 عاما على نكبة فلسطين عام 1948، العشرات من المسؤولين والمشرعين الأمريكيين على رأسهم ابنة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب وزوجها كبير مستشاري الرئيس جاريد كوشنر.

وأعلنت أوروبا معارضتها للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إلى المدينة، مشددة على أن لا تغيير على وضع القدس وإنها لن تنقل سفارتها إلى المدينة.

وليس من الواضح بعد إن كان السلك الدبلوماسي الأوروبي سيقاطع حفل الافتتاح للسفارة الأمريكية.

Exit mobile version