سياسةصحة

ملك المغرب يعطي أوامر للطب العسكري بخوض المعركة مع نظيره المدني لمواجهة كورونا


قام العاهل المغربي الملك محمد السادس بإصدار أوامره للطب العسكري بشكل مشترك مع نظيره المدني لمواجهة ومكافحة وباء كورونا المستجد، حيث أوضح بيان للديوان الملكي مساء يوم الأحد، بأن التعليمات التي وجهها الملك محمد السادس، لكل من عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، ومحمد حرمو قائد الدرك الملكي المغربي، ومفتش مصلحة الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية محمد العبار، هدفها محاربة تفشي هذا الوباء.

كما أشار إلى أنها تهدف إلى تسهيل نقل وتبادل المعلومات بين مختلف المصالح المعنية، مشيرا إلى أن الملك محمد السادس قد وجه تعليماته كذلك لتعبئة وسائل الطب العسكري لتعزيز الهياكل الطبية المخصصة للتصدي لهذا الوباء، وذلك من خلال الطاقم الطبي وشبه الطبي للقوات المسلحة الملكية، ابتداء من اليوم الإثنين.

في نفس السياق، فقد حث العاهل المغربي الأطباء المدنيين والعسكريين على العمل في إطار من التعاون والتفاهم التامين، كما هو معهود فيهم، لاسيما بأن الأمر يتعلق بصحة المغاربة والأجانب المتواجدين بالبلاد.

ومن جهتها، فقد أعلنت الحكومة المغربية مساء يوم الأحد أن حالة الطوارئ الصحية، التي أقرها المغرب يوم الجمعة للحد من انتشار فيروس كورونا ستمتد حتى 20 أبريل المقبل.

وفي هذا الصدد، فقد أشار بيان لرئاسة الوزراء بالمغرب بأن مشروع هذا المرسوم، الذي يندرج في إطار التدابير الوقائية الاستعجالية التي تتخذها السلطات العمومية من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، يهدف إلى الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بسائر البلاد ابتداء من يوم 20 مارس 2020 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم 20 أبريل 2020 في الساعة السادسة مساء. 

وتضمن أيضا البيان بأن كل من يخالف هذا القرار سيعاقب بالسجن لفترة تتراوح بين شهر وحتى ثلاثة أشهر، وغرامة تتراوح ما بين 300 و1300 درهم (نحو 140 دولارا) أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

وذكر أيضا بأن الهدف من كل هذه الإجراءات يتمثل في تمكين السلطات من اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التزام الناس بيوتهم وعدم مغادرتها إلا في حالة الضرورة القصوى ومنع أي تجمع، وقد وصل عدد حالات الإصابة بكورونا في المغرب حتى مساء يوم الأحد 115 حالة، بينما بلغ عدد حالات الوفاة أربع حالات وشفيت ثلاث حالات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى