محمد عطا فضل المولى أحد أهم قيادات البشير


من منتسبي الحركة الإسلامية السودانية و هو أحد قياداتها كما كان عضوا في المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقا و الذراع السياسي للحركة الإسلامية السودانية.

فرضت واشنطن عقوبات على ثلاث شخصيات قوية بارزة من أركان حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، تسليط الضوء على أدوارهم قبيل وبعد «ثورة عام 2019» التي أطاحت بحكمه، خصوصاً أن اتهامات واشنطن بحقهم لم تقتصر على فترة حكم النظام السابق، بل امتدت إلى ممارساتهم بعد الإطاحة به.

والمسؤولون النافذون المعاقبون أميركياً هم:من بينهم محمد عطا المولى 

سيف العقوبات الأميركية التي أعلنت سابقا الذي تضمن البيان الأميركي اتهامات لمحمد عطا المولى  بأنه «لعب دوراً في تقويض الأمن والاستقرار في البلاد»، مستنداً في ذلك إلى أمر تنفيذي يقضي بعقوبات على من يزعزعون الاستقرار ويقوضون الديمقراطية في السودان.

وحمّلت الخزانة الأميركية عطا المولى، المسؤولية عن «إعادة عناصر النظام السابق للسلطة، وتقويض جهود إنشاء الحكومة المدنية».

وبقرار «الخزانة الأميركية»، انضم عطا المولى إلى قائمة العقوبات المفروضة على مسؤولين سابقين أشهرهم «رجل الإسلاميين» علي أحمد كرتي «المتهم بالوقوف خلف انقلاب 25 أكتوبر (تشرين الأول)» 2021 بقيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، و«حرب 15 أبريل (نيسان)» الماضي بين الجيش و«الدعم السريع»، وكذلك الرجل الثاني بقوات «الدعم السريع» عبد الرحيم دقلو.

فمن هو عطا المولى الأحدث خضوعاً للعقوبات الأميركية؟ وماذا يعرف السودانيون عنه؟

 محمد عطا المولى جاء في رئاسة جهاز المخابرات السوداني خلفاً للأول. بعدما كان يشغل موقع النائب له وكان بمثابة الرجل الثاني في جهاز المخابرات خلال عهد قوش.

ويُعتقد على نطاق واسع أن ثالث المعاقبين مدير مكاتب البشير طه عثمان الحسين. الذي لعب دوراً مهماً في إقالة قوش وتعيين عطا المولى بديلاً له.

وشكّل الرجلان (المولى، والحسين)، تحالفاً صلباً بعد إطاحة قوش. ظل يتحكم في جهاز الدولة وأجهزتها الأمنية بخاتم البشير. لكن حاكم السودان فاجأهم مجدداً وأعاد تعيين قوش مديراً لجهاز الأمن والاستخبارات. وأبعد المولى سفيراً للخرطوم في واشنطن فظل هناك حتى سقوط حكم البشير، وتردد أن خلافات البشير ونائبه بكري حسن صالح. أدت لإطاحة عطا المولى المحسوب على النائب.

 

Exit mobile version