لأول مرة..روسيا تطلق 4 صواريخ باليستية عابرة للقارات


أطلقت غواصة نووية روسية بنجاح، 4 صواريخ باليستية عابرة للقارات من البحر الأبيض على الساحل الشمالي الغربي لروسيا، بحسب ما قال الجيش الروسي، الثلاثاء.

وذكرت وكالة تاس الرسمية للأنباء، أن الغواصة يوري دولجوروكيأطلقتالصواريخ من تحت الماء في البحر الأبيض لتصيب هدفا تجريبيا عسكريا على شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى الشرق، عن أسطول البحرية الشمالي.

وقالت البحرية إن هذه أول مرة يتم فيها إطلاق هذا العدد من الصواريخ من هذا النوع من الغواصات، وأنه تم إطلاق الصواريخ من وضعية تحت الماء، وأن مهام الإطلاق نفذت.

وتزن غواصة يوري دولغوروكي 14720 طنا وهي من فئة الجيل الرابع من الغواصات الاستراتيجية، وصممت لحمل صواريخ بولافا العابرة للقارات القادرة على حمل رؤوس نووية. وتم اختبار الغواصة للمرة الأولى في البحر عام 2009.

ويبلغ مدى عمل صاروخ بولافا المستخدم في الغواصة 8 آلاف كيلومتر. ويحمل الصاروخ 6 رؤوس قتالية منشطرة يبلغ وزنها الإجمالي 1150 كيلوجرام.

وأضاف البيان: تم تأكيد الخصائص التكتيكية والفنية وموثوقية غواصة الصواريخ الاستراتيجية من مشروع 955A بوريي ونظام صواريخ بولافاخلال الاستعدادات لإطلاق الصواريخ وخلال عملية التنفيذ، أظهر طاقم الغواصة مستوى عال من الاحتراف والتدريب البحري.

وتمتلك البحرية الروسية 3 غواصات قادرة على إطلاق صواريخ باليستية من نوع بولافا هي الغواصة يوري دولجوروكيوالغواصة ألكسندر نيفسكي والغواصة بوريه وهناك خطة لتصنيع 8 غواصات قادرة على إطلاق صواريخ من نوع بولافا لغاية عام 2020، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

Exit mobile version