سياسة

قوات سوريا الديمقراطية تطالب بمراقبين دوليين “للهدنة” شمالي سوريا


دعت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، السبت، إلى إرسال مراقبين دوليين من أجل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار شمالي سوريا، الذي تم الإعلان عنه قبل يومين، متهمة في الوقت نفسه تركيا بانتهاك الاتفاق.

وأشارت قسد إلى استمرار القوات التركية والفصائل الموالية لها في عمليات القصف العشوائي، الذي يستهدف المدنيين بمناطق شمالي سوريا.

وفي بيان، طالب مجلس سوريا الديمقراطية المجتمع الدولي وفي مقدمته واشنطن، بصفتها راع لاتفاق وقف إطلاق النار، بتحمل المسؤولية تجاه الانتهاكات التركية، مشيرا إلى ضرورة إرسال مراقبين دوليين للمنطقة للحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.

وكانت صحف بريطانية، من بينها التايمز والغارديان، نشرت اتهامات وجهها محققون دوليون إلى تركيا بضلوعها في تنفيذ هجمات باستخدام الفوسفور الأبيض المحظور دوليا ضد المدنيين الأكراد، حيث كشفت التحقيقات أدلة على استخدام تركيا للفوسفور الأبيض المصنف في قوائم الأسلحة الكيماوية في هجماتها ضد المدنيين خلال عمليتها العسكرية في الشمال السوري.

من جانبها، عبرت الإدارة الأميركية عن أملها في التزام الأتراك والأكراد باتفاق وقف إطلاق النار المعلن في سوريا، فيما أكدت على استمرار انسحاب القوات الأميركية من شمالي سوريا.

ورغم وصف الرئيس الأميركي الوضع في سوريا بالهش للغاية، أكد دونالد ترامب وجود رغبة فعلية من الأتراك والأكراد لإنجاح وقف إطلاق النار.

وأوضح ترامب أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد خلال اتصال هاتفي عزمه على تنفيذ وقف إطلاق النار.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى