إقتصاد

قائمة أغنى 5 عائلات في العالم


تمكنت أغنى عائلات في العالم من جمع ثرواتها إما عن طريق الشركات التي ورثتها وإما من شركات قامت بتأسيسها وبلغت قيمتها مليارات الدولارات.

وبعد تأسيس تلك الشركات ووفاة أصحابها يتولى قيادتها الجيل التالي من الورثة، وفيما يلي استعراض لأغنى 5 العائلات في العالم. وفقًا لحساب صافي الثروات في 10 أغسطس 2022. الماضي بحسب ما ذكرت مجلة فوربس.

1- برنار أرنو والعائلة

صافي الثروة: 170.7 مليار دولار

الجنسية: فرنسا

يشرف أرنو، أغنى شخص في أوروبا، على شركة تنتج عددا من المنتجات الفاخرة على غرار (LVMH)، وقد شكّل قطاع الأزياء والمنتجات الجلدية في المجموعة. الذي يضم علامات تجارية راقية مثل ((Louis Vuitton و(Christian Dior) و(Fendi) و(Celine) و(Loro Piana) و(Loewe) نسبة 49.4% من إيراداتها البالغة 37.7 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022.

وثيرة نمو الاستثمار الأجنبي بالمغرب تتزايد(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

 

كما استحوذت المجموعة على شركة المجوهرات الأميركية (Tiffany & Co.) مقابل 15.8 مليار دولار في يناير 2021. لتضيفها إلى محفظتها التي تشمل أكثر من 75 علامة تجارية.

وفي يوليو/ تموز 2022، أعلن أرنو إعادة هيكلة الشركة العائلية القابضة (Agache) إلى شركة مساهمة محدودة لنقل المجموعة بالتساوي إلى 5 أبناء: دلفين وأنطوان وألكسندر وفريديريك وجان. إجمالًا، يملك أرنو وعائلته %47.99 من مجموعة (LVMH) مع %63.7 من حقوق التصويت في يونيو 2022.

2- جوتام أداني والعائلة

صافي الثروة: 129.1 مليار دولار

الجنسية: الهند

أصبح أداني رسميًا أغنى شخص في آسيا في فبراير شباط 2022 ورابع أغنى شخص في العالم في يوليو من العام نفسه، وفقًا لفوربس.

 يرأس الرجل مجموعة (Adani) التي تضم 7 شركات عامة، تقدّر قيمتها مجتمعة بـ223.5 مليار دولار في 10 أغسطس 2022.

ويمتد نشاطها بين قطاعات الطاقة واللوجستيات والتعدين والغاز والدفاع والمطارات.

في مايو 2022، أعلنت المجموعة عن استحواذها على أعمال الأسمنت لشركة (Holcim) السويسرية في الهند بقيمة 10.5 مليار دولار.

وأتبعت ذلك بعقد شراكة مع شركة النفط الفرنسية (TotalEnergies) في يونيو لإنشاء أكبر منظومة للهيدروجين الأخضر في العالم. حيث يخطط أداني استثمار 50 مليار دولار بحلول عام 2032.

3- كارلوس سليم الحلو والعائلة

صافي الثروة: 82.3 مليار دولار

الجنسية: المكسيك

يعد ملياردير قطاع الاتصالات أغنى شخص في المكسيك، ويسيطر سليم مع عائلته على شركة (América Móvil) التي توفر خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في 24 دولة عبر أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا.

في حين تملك عائلة سليم، حتى مارس 2022 نحو %53 من أسهم الشركة من الفئة (AA) و%15.9من أسهم الفئة (L) من خلال صندوق ائتمان عائلي.

كما يملك أفراد العائلة أسهمًا مباشرة في (América Móvil) لكن ليس لأي منهم أكثر من %5، باستثناء الملياردير البالغ من العمر 82 عامًا الذي يملك %9.1 من أسهم الشركة من الفئة (AA) و%7.7 من أسهم الفئة (L) باسمه.

ويعود مصدر أكثر من %8 من ثروة سليم إلى حصة عائلته البالغة %79 في شركة (Grupo Carso) إحدى أكبر المجموعات في أمريكا اللاتينية.

4- فرانسواز بيتنكور مايرز والعائلة

صافي الثروة: 74 مليار دولار

الجنسية: فرنسا

يرجع جزء كبير من ثروة أغنى امرأة في العالم، بيتنكور مايرز وعائلتها، لميراثهم من شركة لوريال (L’Oreal Groupe) وهي شركة مستحضرات التجميل الفرنسية التي أسسها جدها الكيميائي يوجين شويلر في عام 1909.

وتشغل وريثة لوريال منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، كما تعمل مديرة في المجموعة منذ عام 1997.

بينما يشغل ابناها جان فيكتور ونيكولاس مقعدين في مجلس الإدارة.

وتملك عائلة بيتنكور مايرز %33.3 من أسهم لوريال، حسب بيانات ديسمبر/ كانون الأول 2021.

فيما تضم مجموعة شركات لوريال 35 علامة تجارية عالمية، ويعمل لديها 85.400 شخص حول العالم. ولها أعمال في أكثر من 150 دولة.

5- جوليا كوك والعائلة

صافي الثروة: 56.5 مليار دولار

الجنسية: أمريكا

أرملة الملياردير الراحل ديفيد كوك، الذي ورثت عنه مع 3 أبناء حصة تبلغ %42 في شركة (Koch Industries) التي كانت ثاني أكبر شركة خاصة في أمريكا عام 2021، وفقًا لفوربس.

وتشغل كوك مقعدا في مجلس إدارة الشركة التي تعمل في قطاعات تشمل الكيماويات والتكرير والمنتجات الورقية والبرمجيات. ولديها قوة عاملة مكونة من 120 ألف شخص في أكثر من 70 دولة.

ويسيطر على الشركة تشارلز شقيق ديفيد، الملياردير الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس لتنفيذي للشركة منذ عام 1967.

كما تدير كوك المؤسسة الخيرية لزوجها الراحل، التي تبرعت حتى الآن بمبلغ 200 مليون دولار.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى