سياسة

غارات للتحالف تتسبب في خروج مطار صنعاء عن الخدمة


أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الإثنين، خروج مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرتها عن الخدمة جراء غارات جوية شنها التحالف العربي.

            
ووفق العديد من المصادر فإن هذا الوضع من شأنه توقف جميع الرحلات الأممية والإنسانية عبر المطار.

وقال وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد التابعة للحوثيين، “رائد جبل”، إن “طيران التحالف استهدف بشكل مباشر مطار صنعاء الدولي بعدد من الغارات ما أسفر عنه خروجه عن الجاهزية”.

التحالف العربي

وقد أعلن التحالف العربي في وقت سابق أنه أجرى “ضربات جوية دقيقة” على 6 مواقع “عسكرية” في مطار صنعاء الدولي، فيما ذكرت قناة ناطقة باسم الحوثيين أنه شن خمس غارات، بينها ثلاث استهدفت المطار

‏وأضاف “أسقطنا الحماية لمواقع محددة بمطار صنعاء، وفقا للقانون الدولي والإنسان. وإن”ضربات مطار صنعاء تلبية للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود.

وأكد ان المواقع المستهدفة تستعمل لإدارة أعمال المسيّرات المفخخة وتدريب العناصر الإرهابية على الطائرات، ومقر سكن المدربين والمتدربين، ومخزنين للمسيرات المفخخة

.
وأردف أن “إبطال هذه الأهداف لن يمس بالقابلية التشغيلية للمطار وإدارة المجال الجوي والحركة الجوية وعمليات المناولة الأرضية“.

وفي خبرين عاجلين، ذكرت قناة “المسيرة” الفضائية، الناطقة باسم الحوثيين، أنه تم استهدف مطار صنعاء الدولي بثلاث غارات جوية لطيران التحالف.

وأضافت أن “طيران التحالف شن أيضا غارتين على منطقة النهدين بمديرية السبعين في صنعاء“.

وطلب التحالف قبيل هذه الغارات، من المدنيين وعمال الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إخلاء مطار صنعاء بشكل عاجل
وألزم التحالف، منذ 2016، حظرا على الحركة الملاحية في مطار صنعاء، ما عدا الرحلات الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

هجمات جوية

واتهم التحالف العربي جماعة الحوثي الأحد، باستعمال هذا المطار لإطلاق طائرات موجهة باتجاه السعودية، فيما تنكر الجماعة اتخاذ المطار لأغراض عسكرية.

وغالبا ما يخوض الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة محملة بمتفجرات وصواريخ باليستية على أهداف جنوبي السعودية، التي تقود التحالف.

ويضاعف التحالف منذ أيام هجماته الجوية ضد مواقع تحت سيطرة الحوثيين في صنعاء.

ويعرف اليمن، منذ نحو 7 سنوات، حربا متواصلة بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بالتحالف، والحوثيين المدعومين من إيران، والمستحوذين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى