سياسة

صندوق النقد: الشركات الحكومية تضطلع بدور مهم في نمو اقتصاد الإمارات


تضطلع الشركات الحكومية بدور شديد الأهمية في نمو اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة فيما يتعلق بإتاحة عدد أكبر من فرص العمل، وتسهيل عملية إعادة توزيع الدخل على المواطنين، فضلاً عن حماية الأصول الاستراتيجية، بحسب ما ذكر صندوق النقد الدولي.

وبحسب دراسة أصدرها الصندوق عن الشركات التابعة للإمارات في الشرق الأوسط، شمالي أفريقيا وآسيا الوسطى، تناولت أحجام هذه الشركات في المنطقة، والأدوار التي تلعبها في الاقتصادات الوطنية، وأيضاً التحديات التي تواجهها وأفردت مساحة للشركات التابعة للدولة في الإمارات، فإن حكومة دبي تمتلك عدة شركات تُعَد من الأضخم على مستوى العالم، ومنها طيران الإمارات وموانئ دبي العالمية.

وتتميز الشركات الحكومية في الإمارات، إلى جانب عدد قليل من الدول الأخرى في المنطقة، عن باقي الشركات الحكومية في المنطقة، بحسب الدراسة، بكونها تتمتع بإدارة ذات قدر مرتفع من المهنية إلى جانب معايير قياسية لحوكمة المؤسسات.

وأكد صندوق النقد أن هذه المميزات أهلت الشركات الحكومية في الإمارات لأن تكون من اللاعبين المهمين والمهيمنين على السوق العالمية، وليست الإقليمية فحسب.

وتطرقت الدراسة إلى جانب آخر من أهمية الشركات الحكومية لدى الإمارات والدور الذي تلعبه في تنفيذ سياسة الدولة، ومنها على سبيل المثال في تسهيل تعامل الحكومة مع الجائحة والتداعيات الناجمة عنها موضحةً أن حكومة الإمارات استخدمت الناقلتين طيران الإمارات والاتحاد للطيران في نقل إمدادات ومؤن وأيضاً في إعادة المواطنين إلى أرض الوطن بعد تفشي كوفيد 19 في مطلع العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى