صحة

دراسة حديثة تنبه.. ارتفاع الكوليسترول يؤدي للإصابة بألزهايمر


ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية نقلاً عن علماء من جامعتي كامبريدج ولوند، أن ارتفاع منسوب الكوليسترول في المخ يسرع من تكوين البروتينات السامة التي ترتبط بمرض ألزهايمر بـ20 مرة، وأن النتائج التي توصلوا إليها قد تمهد الطريق أمام علاجات جديدة لمرض ألزهايمر تستهدف لويحات البروتين السامة.

وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن الكوليسترول لا يمكن أن يدخل إلى الدماغ، لذلك من غير الواضح ما إذا كانت هذه المادة الدهنيةتأتي من مصادر غذائية مثل الأطعمة المصنعة.

ويعتقد علماء كامبريدج أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم جين يؤدي إلى تطور الكوليسترول في المخ.

ووجد الباحثون أنه عندما تتعرض أغشية الخلايا للكوليسترول في المختبر فإن ذلك يؤدي إلى تكتل البروتين المرتبط بمرض ألزهايمر، والذي يعرف باسم اميلويد بيتا، ويوجد عادة بكميات صغيرة جداً في الدماغ، ويتعلق بجزيئات دهنية تحتوي على الكوليسترول، وبمجرد ربطها بجزيئات الدهون اللزجة فمن المرجح أن تتجمع البروتينات وتتراكم.

وأضاف العلماء أن السؤال الآن ليس عن طريقة القضاء على الكوليسترول من المخ، ولكن حول كيفية التحكم في دور الكوليسترول في مرض ألزهايمر من خلال تنظيم تفاعله مع بروتينات اميلويد بيتا، وأشاروا إلى أن ذلك لا يعني أن الكوليسترول هو العامل الوحيد في عملية التجمع والتراكم، ولكنه واحد منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى