جائزتان لسوريا وفلسطين في ختام مهرجان فينيسيا السينمائي


تمكنت كل من سوريا وفلسطين من حصد جائزتين كبيرتين في ختام مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ75، والتي وزعت جوائزها، مساء السبت.

الجائزة الأولى كانت من نصيب النجم الفلسطيني قيس ناشف، وهي جائزة أوريزونتي لأفضل ممثل عن دوره في فيلم تيل أفيف أون فاير، كما فاز الفيلم السوري يوم أضعت ظلي، بجائزة لويجي دي لاورينتس.

فيما حصل الفيلم الوثائقي السوري لسه عم يسجل، الذي يتناول قصة شابين حافلة بالرعب على مدار 4 أعوام أثناء الصراع السوري، على جائزتين في إطار أسبوع النقاد بالمهرجان، وهو من إخراج غياث أيوب وسعيد البطل.

وكان للسينما العربية مشاركة تاريخية في المهرجان، حيث قدمت 7 أفلام، بأقسام آفاق وأسبوع النقاد وأيام فينيسيا، كما شاركت المخرجة السعودية هيفاء المنصور بقسم الأفلام القصيرة بفيلم عرس ابنة المغني.

وتكونت لجنة تحكيم المهرجان من العالمي جييرمو ديل تورو، بالإضافة إلى النجمة الشهيرة سيلفيا تشانج والنجمة نيكول جارسيا، والمخرج الشهير باولو جينوفيز والممثلة تراين ديرهولم، والمنتج مالجوجاتا شوموفسكا، والممثلة الحسناء ناعومي واتس، والمؤلف تايكا وايتيتي، والممثل كريستوف وولتز.

وغير العرب، تمكنت شبكة نتفليكس الترفيهية من حصد جائزتين خلال مشاركتها التاريخية الأولى بالمهرجان، حيث حصد الفيلم المكسيكي Roma للمخرج ألفونسو كوارون، جائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم، فيما حصد فيلم The Ballad of Buster Scruggs للأخوين جويل وإيثان كوين، جائزة أفضل سيناريو.

وفاز الفيلم الأمريكي الكلاسيكي The Favourite بجائزة الأسد الفضي، لجائزة جوري الكبرى، فيما فاز المخرج الفرنسي الشهير جاك أوديار بجائزة الأسد الفضي، لأفضل مخرج عن فيلمه The Sisters Brothers، بينما فاز النجم العالمي الصاعد بايكالي جانامبار بجائزة أفضل ممثل صاعد عن دوره في فيلم The Nightingale

وفاز المخرج الكازاخستاني أمير بايجازين بجائزة Orizzonti لأفضل مخرج عن فيلمه The River  في حين فاز فيلم La Notte Di San Lorenzo بجائزة أفضل فيلم تمت إعادة إنتاجه في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وكانت الممثلة الأمريكية ليزا بينفيدس وتيم بلاك، أول الوافدين على السجادة الحمراء، بجانب الممثلة الإنجليزية الشهيرة ناعومي واتس، عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.

 وسجلت الممثلة الإنجليزية الشهيرة أوليفيا كولمان، والممثل الأمريكي – الإيطالي ويليام دافو، والمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، حضورا لافتا.

Exit mobile version