تعرف على الأثرياء العرب الـ4 الذين خرجوا من قائمة مليارديرات العالم


خرج 4 رجال أعمال عرب من قائمة أثرياء العالم في 2019، التي أصدرتها مجلة فوربس الأميركية، وبذلك تراجع عدد العرب الذين شملتهم القائمة من 29 ثرياً عربياً إلى 25 فقط.

وتراجع إجمالي ثروة رجال العرب لسنة 2019 بنسبة 22% إذ تراجعت ثرواتهم من 76.7 مليار دولار خلال العام الماضي إلى نحو 59.8 مليار دولار في العام 2019 بانخفاض يبلغ نحو 16.9 مليار دولار.

احتل 7 رجال أعمال إماراتيين قائمة أغنى 10 أثرياء عرب، بينما احتلت مصر المرتبة الثانية عربياً بنحو 6 رجال أعمال.

شهدت القائمة خروج الملياردير الكويتي فوزي الخرافي، وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة الخرافي وأحد أبناء محمد الخرافي مؤسس مجموعة الخرافي، حيث تقدر ثروته بنحو 1.25 مليار دولار، كما خرج أيضا رجل الأعمال مهند الخرافي، نائب رئيس مجموعة الخرافي الكويتية وقد كان اسمه بين قائمة أثرياء العرب خلال العام الماضي.

وإلى جانبهم، خرج كل من رجل الأعمال بسام الغانم، ابن يوسف الغانم الأب المؤسس لشركة الغانم عام 1930 وأكبر المستثمرين في بنك الخليج الأول من خلال شركة صناعات الغانم وتقدر ثروته بنحو 1.2 مليار دولار، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ابن رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري.

بينما تصدر المصري ناصف ساويرس للعام الثاني على التوالي، قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.4 مليار دولار بالرغم من تراجع ثروته عن 6.6 مليار درهم بالعام 2018، فيما احتل الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم المرتبة الثانية عربياً، وارتفعت قيمة ثروته الصافية بنصف مليار إلى 5.1 مليار دولار بعد أن كانت 4.6 مليار دولار العام الماضي.

وجاء في المرتبة الثالثة في قائمة الأثرياء العرب، المليادير الإماراتي عبد الله الغرير بصافي ثروة قدرها 4.6 مليار دولار بعد أن كانت 5.9 مليار دولار، وحل رابعا الملياردير الجزائري يسعد ربراب بالمرتبة الرابعة عربياً، بعد أن ارتفعت ثروته الصافية إلى 3.7 مليار دولار وقد كانت 2.8 مليار دولار العام الماضي، بينما احتل الملياردير العماني سهيل بهوان المرتبة الخامسة عربيا، رغم تراجع قيمة ثروته الصافية إلى 3.2 مليار دولار بعد أن كانت 3.9 مليار دولار العام الماضي.

وحافظ الملياردير المصري نجيب ساويرس على المرتبة السادسة بثروة صافية بلغت 2.9 مليار دولار بعد أن كانت 4 مليارات دولار العام الماضي.

وقد تساوت ثروة عبدالله الفطيم بالمليادير اللبناني نجيب ميقاتي الذي بلغت ثروته 2.5 مليار دولار مقابل نحو 2.8 مليار دولار في 2018.

وحل الملياردير الإماراتي حسين سجواني بالمرتبة الثامنة عربيا، بعد أن بلغت ثروته الصافية نحو 2.4 مليار دولار وقد كانت 4.1 مليار دولار العام الماضي.

وتقدم الملياردير المصري محمد منصور إلى المرتبة التاسعة عربيا، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.3 مليار دولار بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

واحتل المرتبة العاشرة الملياردير الإماراتي سعيد بن بطي القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة سنتشورين للاستثمارات، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.2 مليار دولار بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

Exit mobile version