تركيا.. نحو مليون شخص فصلوا من أعمالهم خلال 6 أشهر فقط


أصدرت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، الجمعة، تقريرا كشف عن فصل ما يقرب من مليون شخص من 16 مجال عمل مختلف خلال الأشهر الستة الأخيرة. 

وذكر التقرير أن الأشهر الستة الأخيرة شهدت فصل 917 ألفا و576 شخصا على الأقل من 16 مجال عمل خلال الفترة الممتدة من يوليو 2018 حتى يناير 2019، موضحا أن المفصولين يعملون في مجالات عدة مثل الإسكان، والترفيه، والحرف المعدنية، والمحاجر، والتعدين، والحرف الزجاجية.

واستند التقرير في معلوماته إلى إحصاءات النقابات وأعداد العمال الرسمية التي نشرتها الجريدة الرسمية نهاية الشهر الماضي.

ومؤخرا، أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي (حكومي)، أن مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا بلغ 78.5 نقطة في يناير، بانخفاض 4.2% عن مستواه قبل شهر.

ويعاني الاقتصاد التركي من أزمة حادة، حيث انخفضت العملة المحلية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها، وارتفعت نسبة التضخم بسبب سياسات أردوغان الاقتصادية الخاطئة، كما بلغ حجم ديون الشركات المؤجل سدادها للبنوك بفعل طلبات تسوية الإفلاس الذي لجأت إليه العديد من الشركات خلال الأشهر الأخيرة نحو 15 مليار ليرة.

وعكست إحصاءات البطالة الخاصة بمعهد الإحصاء زيادة بنحو 1.3 نقطة في معدلات البطالة خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه لتسجل 11.6%، وخلال الشهر نفسه ارتفع عدد العاطلين عن العمل في الفئة العمرية بين 15 عاما فيما فوق بنحو 501 ألف شخص ليصل الإجمالي إلى 3 ملايين و788 ألف شخص.

Exit mobile version