صحة

تحذير للرجال.. السهر لوقت متأخر ليلا يضر الخصوبة


حذرت دراسة دنماركية جديدة، أجراها باحثون من جامعة آرهوس، الرجال من أن السهر لوقت متأخر ليلا ربما يضر بخصوبتهم ويسبب سوء نوعية الحيوانات المنوية.

وإذا كان الرجال يريدون أطفالًا، فيجب عليهم الذهاب إلى الفراش قبل الساعة 10.30 مساءً والنوم لمدة 7.5 ساعة على الأقل، وفق ما نقلت صحيفة صن البريطانية.

وأجرى الباحثون دراستهم على 104 رجال لبحث جودة الحيوانات المنوية وعادات نومهم، وتبين أن أولئك الذين بقوا حتى وقت متأخر بلا نوم كانت نوعية حيواناتهم المنوية أقل من المعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية للحيوانات المنوية الطبيعية، وهذا يعني أن لديهم عددا منخفضا من الحيوانات المنوية أو سيئة التكوين.

وأوضحت الدراسة أن الرجال يتمتعون بزيادة في جودة الحيوانات المنوية بنسبة 2.75 مرة إذا ناموا قبل الساعة 10.30 مساءً، مقارنة بمن ينامون في الفترة من 10.30 -11.30 مساء، وترتفع هذه النسبة إلى 4 أضعاف مقارنةً بأولئك الذين يذهبون إلى الفراش في وقت متأخر عن ذلك، والرجال الذين ينامون ما بين 7.5 ساعة و8 ساعات في الليلة كانوا يتمتعون بالمعايير الصحيحة للحيوانات المنوية بنسبة 6.18 مرة عن أولئك الذين ينامون أقل من 7 ساعات.


ومن هنا أكدت الدراسة أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى رد فعل جهاز المناعة ومهاجمة الحيوانات المنوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى