سياسة

بوساطة إماراتية.. تبادل 200 أسير بين روسيا وأوكرانيا


بوساطة من دولة الإمارات، تم الإفراج عن 63 أسير حرب روسيًا اليوم السبت نتيجة لعملية مفاوضات معقدة مع أوكرانيا حسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية.

ونقلًا عن الوزارة كشفت وكالة “انترفاكس” الروسية، إن مجموعة العسكريين الروس المفرج عنهم تضم أفرادًا من “الفئة الحساسة”.

وأكدت “الدفاع الروسية” أن الأسرى المفرج عنهم أصبحوا في أراضي الاتحاد الروسي. ويتم تزويدهم بالمساعدة النفسية والطبية اللازمة. فضلًا عن فرصة الاتصال بأقاربهم.

وأجرت روسيا وأوكرانيا العديد من عمليات تبادل الأسرى، وكان آخرها، في 8 يناير الماضي. وشملت مئات الأسرى من الجانبين خلال الحرب التي اقتربت من إتمام عامها الأول.

تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا

جهود رئيس دولة الإمارات

تعتبر هذه الوساطة الجديدة من نتائج زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد الى روسيا التي حصلت في اكتوبر الماضي. ومساعي صاحب السمو وتواصل الامارات مع الطرف الاوكراني لتفعيل عمليات التفاوض. التي أدت الى اطلاق الاسرى ما يؤدي الى تعزيز الجوانب الانسانية ويخفف التوترات.
كما تساهم الامارات عبر ريادتها وحيادها في جعل وساطتها ورعاية المفاوضات فعالة وتخفف من التوتر بين الدول والشعوب التي تشهد ازمات.
وقد نجحت جهود صاحب السمو رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد الانسانية. خلال الزيارة لروسيا والتواصل مع اوكرانيا ادت الى عملية اطلاق الاسرى الجديدة.

إشادة الرئيس الروسي

وحسب وكالة “انترفاكس” الروسية أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. في حل القضايا الإنسانية في أوكرانيا، بما في ذلك تبادل الأسرى.

وأضاف بوتين، أن الإمارات مستعدة لتولي دور الوسيط في أوكرانيا. لافتا إلى أن رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، يقوم بذلك.

إشادة أوكرانية بجهود بن زايد

وفي نفس السياق قال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إنه جرت إعادة 116 أوكرانيا.

وكتب يرماك على تيليغرام: “تمكنا من إعادة 116 من أبناء شعبنا من المدافعين عن ماريوبول والمحاربين من خيرسون وقناصة من باخموت (الجبهة). وغيرهم من أبطالنا” بفضل جهود رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد الانسانية .

وأضاف يرماك أن جثتي متطوعين بريطانيين من موظفي الإغاثة. وهما آندرو باجشو وكريس باري، تمت إعادتهما إلى أوكرانيا.

وكانت أسرة باري قد قالت سابقا إن باجشو وباري قُتلا خلال محاولة إجلاء سكان في شرق أوكرانيا في يناير الماضي.

-أضاف المسؤول الاوكراني : 87 “جنديًا من القوات المسلحة الأوكرانية ، اثنان منهم من قوات العمليات الخاصة. ثمانية جنود من القوات الإقليمية ، وسبعة من الحرس الوطني. وستة من الشرطة الوطنية ، وخمسة من حرس الحدود التابع للدولة ، واثنان من البحرية وواحد ممثل خدمة الطوارئ الحكومية.
بالإضافة إلى ذلك، استعاد الاوكرانيين جثث المتطوعين الأجانب القتلى كريستوفر ماثيو بيري وأندرو توبياس ماثيو. وكذلك جثة الجندي المتطوع المتوفى وهو أوكراني خدم في الفيلق الأجنبي الفرنسي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى